تركيا تجري مناورات بحرية وصفتها بـ"الضخمة" قبالة السواحل الليبية

القوات البحرية التركية تعلن عن إجراء مناورات بحرية قبالة 3 مناطق من السواحل الليبية، وسيحمل كل منها اسماً خاصاً وهي "بربروس" و"ترجوت رئيس" و" تشاكا باي".

  • مناورات بحرية تركية قبالة السواحل الليبية (أ ف ب)
    مناورات بحرية تركية قبالة السواحل الليبية (أ ف ب)

أعلنت القوات البحرية التركية، اليوم الأربعاء، عن إجراء مناورات بحرية وصفتها بـ"الضخمة" قبالة 3 مناطق من السواحل الليبية.

صحيفة "يني شفق" التركية  نقلت عن سلاح البحرية التركي أن "المناورات المرتقبة سيطلق عليها اسم "نافتيكس"، وستجري قبالة السواحل الليبية في 3 مناطق مختلفة، وسيحمل كل منها اسماً خاصاً وهي "بربروس" و"ترجوت رئيس" و" تشاكا باي".

وذكرت أن "المناورات ستجري في المياه الدولية بمشاركة 17 طائرة حربية و8 قطع بحرية، كي تثبت تركيا قدرتها على السيطرة على المنطقة جواً وبحراً".

يأتي الإعلان عن هذه المناورات بعد أيام معدودة من زيارة قائد القوات البحرية التركية، الأدميرال عدنان أوزبال إلى العاصمة الليبية طرابلس إلى جانب وزير الدفاع خلوصى آكار، الذي بدوره تفقد سفينة "تي سي جي غيرسن" الحربية وسط البحر المتوسط، قبالة السواحل الليبية والتقى جنود بلاده في ليبيا.

وقال أكار من العاصمة الليبية "سنفعل كل ما يلزم من أجل أشقائنا الليبيين وفق تعليمات الرئيس".

وكان وزير الدفاع التركي وصل يوم الجمعة الماضي إلى العاصمة الليبية طرابلس، للاطلاع عن كثب على سير الأنشطة الجارية في إطار مذكرة التفاهم المبرمة بين البلدين للتعاون الأمني والعسكري.

الرئيس رجب طيب أردوغان، أعلن عقب وصول وزير الدفاع التركي إلى ليبيا أن الهدف مواصلة التعاون القائم والتنسيق الأوثق.