بيلوسي تعليقاً على قرار المحكمة العليا: ترامب ليس فوق القانون

رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي تمدح قرار المحكمة العليا حول سجلات ترامب الضريبيّة، بالإشارة إلى أنّ "لا أحد فوق القانون"، وتنتقد استجابة الإدارة الأميركيّة لفيروس كورونا وقرار الانسحاب من منظمة الصحة العالميّة.

  • بيلوسي خلال مؤتمرها الصحفي حول قرار المحكمة العليا الأميركيّة بحق ترامب اليوم الخميس (أ.ف.ب)
    بيلوسي خلال مؤتمرها الصحفي حول قرار المحكمة العليا الأميركيّة بحق ترامب اليوم الخميس (أ.ف.ب)

اعتبرت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، أنّ قرار المحكمة العليا هو إعلان بأن الرئيس دونالد ترامب "ليس فوق القانون". 

بيلوسي قالت تعليقاً على قرار المحكمة العليا بعدم صلاحية ترامب منع المدعي العام في منهاتن من الاطلاع على سجلاته الضريبيّة، إنّها "ليست أخباراً طيبة لرئيس الولايات المتحدة​". 

وفي قرار صدر، اليوم الخميس، رفضت المحكمة العليا حصول لجنة الرقابة في مجلس النواب على سجلات ترامب الضريبيّة وإعادة إرسال القضيّة إلى محكمة دنيا لإعادة النظر فيها.

ترامب رأى في تغريدة له على "تويتر" تعليقاً على القرار، أنّ "المحكمة العليا تعيد القضية إلى المحكمة الأدنى، وتستمر الحجج. هذا كلّه ملاحقة سياسيّة. لقد انتصرت على مولر وآخرين، وعليّ الآن مواصلة القتال في نيويورك الفاسدة سياسياً". 

وأضاف: "هذا ليس عادلاً لهذه الرئاسة أو الإدارة!".

في سياق متصل، تحدثت بيلوسي خلال مؤتمرها الصحفي اليوم عن مستجدات فيروس كورونا في البلاد، مبرزةً أنّ الجمهوريين "يعرفون أننا بحاجة إلى مشروع قانون مساعدات آخر لمواجهة كورونا... نحن بحاجة إلى تريليون دولار لمساعدة الولايات والحكومات المحليّة". 

بيلوسي أشارت إلى أنّه "علينا أن نفتح اقتصادنا، ولكن لا يمكننا فعل ذلك إلا بعد القضاء على الفيروس"، معتبرةً أنّ إدارة ترامب "تخاطر بفتح المدارس"، واصفةً القرار بأنّه "من أكثر قراراتها سوءًا".

وأضافت بيلوسي: "يجب أن تكون المدارس آمنة، لا يمكن تجاهل ذلك ولا تسمية ما يجري بالخدعة". 

كما اعتبرت رئيسة مجلس النواب الأميركي، قرار ترامب بالانسحاب من منظمة الصحة العالميّة مؤخراً، قرار "لا معنى له".  

يذكر أنّ الولايات المتحدة سجلت حتى الآن 3.11 مليون إصابة و134 ألف حالة وفاة بكورونا، منها أكثر من 62,425 إصابة و810 وفيات خلال ـ24 ساعة الماضية.