الخارجية الإيرانية: الصين تدافع عن إيران بصورة جيدة جداً

مساعد وزير الخارجية الإيرانية يصف العلاقات مع الصين بأنها "مهمة جداً"، ويؤكد أن البلدين سيواصلان مهمة تعزيز هذه العلاقات.

  • الخارجية الإيرانية: الصين وإيران عازمان على المضي بهذه العلاقات إلى الأمام
    الخارجية الإيرانية: الصين وإيران عازمان على المضي بهذه العلاقات إلى الأمام

وصف مساعد وزير الخارجية الإيرانية لشؤون الدبلوماسية الاقتصادية غلام رضا أنصاري، العلاقات بين إيران والصين بأنها "بازرة"، لافتاً إلى أن الصين "تعدُّ الدولة الوحيدة التي تشتري النفط من إيران رسمياً".

وأشار أنصاري إلى تركيز أميركا على الضغط على العلاقات الإيرانية الصينية، موضحاً أن الصين "تدافع عن إيران بصورة جيدة جداً، سواء من الناحية الاقتصادية أو السياسية".  

وأشاد مساعد الخارجية الإيرانية، بالدعم المتبادل بين بلاده والصين في قضية مكافحة فيروس كورونا، لافتاً إلى أن "إيران دعمت الصين في بداية أزمة كورونا، كما أن المساعدات الصينية لإيران كانت بارزةً جداً، بحيث أرسلت إلى إيران أكثر من 50 شحنة من المساعدات، في ظروف حساسة جداً".

وأكد أنصاري أن العلاقات الإيرانية-الصينية "مهمة جداً"، مضيفاً أن البلدين "عازمان على المضي بهذه العلاقات إلى الأمام".

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أعلن أن بلاده تبحث مع الصين في اتفاق شراكة استراتيجية متعلق باستثمارات في قطاعات مختلفة، ولمدة طويلة تصل لـ25 عاماً. 

وتأتي الجهود الإيرانية لتعزيز التعاون مع الحكومة الصينية، تحت رعاية المرشد الأعلى السيد علي خامنئي، الذي اعتبر المشروع الصيني-الإيراني "صائباً وحكيماً تماماً"، واصفاً إياه بأنه "شراكة استراتيجية شاملة".