وزير الدفاع الأميركي الأسبق: بسبب سياسة ترامب مع إيران فشلنا في كل الجبهات

قناة "كان" الإسرائيليّة تنقل عن شخصيات دبلوماسيّة أميركيّة، أنّ سياسة ترامب التي تمثلت بالضغط الشديد على إيران منذ لحظة انسحابه من الاتفاق النووي "فشلت حتى الآن".

  • وزير الدفاع الأميركي الأسبق ليئون بانيتا بين عامي 2011 و2013 (أسوشيتد برس)
    وزير الدفاع الأميركي الأسبق بين عامي 2011 و2013 ليئون بانيتا (أسوشيتد برس)

اعتبر وزير الدفاع الأميركي الأسبق ليئون بانيتا، في مقابلة مع قناة "كان" الإسرائيلية، أنّ سياسة الرئيس الأميركي دونالد ترامب "لم تدفعنا قدماً من أجل تغيير النظام في إيران، وهكذا نحن فشلنا في كل الجبهات".  

بانيتا تحدث عن أنّ "الإيرانيين قالوا عدة مرات، أنهم لا يثقون بأن تلتزم الولايات المتحدة بتعهداتها وأنها ستتخذ خطوات بنفسها، وهذا بالواقع خرق للاتفاق". 

مراسل الشؤون الخارجية في القناة ايتامار مائيري، أوضح أنّه وفقاً للشخصيات التي قابلها في إحدى تقاريره، ومن بينها شخصيات دبلوماسيّة أميركيّة، فإن سياسة ترامب التي تمثلت بالضغط الشديد من لحظة انسحابه من الاتفاق النووي وفرض عقوبات مباشرة وغير مباشرة على إيران وتهديد من يبرم صفقات معها، "فشلت على الأقل حتى الآن وفق اختبار النتائج".

وأشار المراسل نقلاً عن مصادره، إلى أنّ "العقوبات كان من المفترض أن تخنق إيران وتدفعها الى التراجع، وإلى أن تأتي منبطحة إلى الطاولة، لكنها عملياً تغلبت على العقوبات ووجدت طرق إلتفافية لتنفيذ أنشطتها".

كما تحدثت المصادر لقناة "كان" الإسرائيليّة"، عن أنّ "السياسة الأميركيّة لم تساعد الجهود المبذولة لمنع إيران من الحصول على السلاح النووي، بل على العكس".