"ماهان" الإيرانية: اعتراض أميركا طائرتنا المدنية خطوة عدائية واستفزازية

شركة "ماهان" للطيران الإيراني تقول إنها قدمت شكوى للمنظمة الدولية للطيران المدني بعد اعتراض أميركا إحدى طائراتها، مع الإشارة إلى أنها كانت تحلق في الممر الجوي الدولي وعلى الارتفاع المسموح به.

  • شركة
    أحد ركاب الطائرة المدنية الإيرانية: كنا على مسافة قريبة من الموت

أعلن مصدر مطلع في شركة "ماهان" الإيرانية للطيران أنّ اعتراض المقاتلات الأميركية الطائرة المدنية التابعة للشركة "خطوة عدائية واستفزازية". وأكد أنّ الشركة ستتابع هذه القضية من الناحية القانونية.

المصدر أشار إلى أنّ "الطائرة كانت تحلّق في الممر الجوّي الدولي وعلى الارتفاع المسموح به". وأضاف "قدمنا شكوى للمنظمة الدولية للطيران المدني بشأن ما تعرضت له الطائرة الإيرانية".

من جهته، قال أحد ركاب الطائرة المدنية الإيرانية "كنا على مسافة قريبة من الموت"، مضيفاً "الممارسات الأميركية هذه تعتبر جريمة إنسانية بحتة". كما طالب الدولة اللبنانية باتخاذ إجراءات واضحة ضد الولايات المتحدة وأن يتم استدعاء سفيرتها.

وزير الطرق والتنمية الحضرية، محمد إسلامي، اعتبر بدوره تهديد مقاتلات أميركية لطائرة مدنية إيرانية بأنه عمل إرهابي. وقال إن "هذا عمل إرهابي قامت به الحكومة الأميركية المنتهكة للقوانين، ويعتبر  اعتداء دولياً، وليس هناك توقعات أخرى من هذه الحكومة".

وكانت مصادر أمنية سورية أفادت بأن طائرتين حربيتين أميركيتين اعترضتا طائرة مدنية إيرانية فوق الأجواء السورية.

وقالت المصادر إن المقاتلتين الأميركيتين تعمّدتا الطيران بقرب الطائرة المدنية الإيرانية، موضحةً أن الطائرة أكملت طريقها إلى بيروت، وأن بين الركاب عدد من الجرحى بسبب الانخفاض المفاجئ للطائرة.