المبعوث الأميركي الخاص بإيران: النزاع الخليجي استمر أطول مما ينبغي

المبعوث الأميركي الخاص بإيران برايان هوك وعقب اجتماع مع وزير خارجية قطر في الدوحة يدعو دول الخليج إلى بناء الثقة والوحدة من جديد، ويقول إن الخلاف الشديد بين دول الخليج استمر أطول مما ينبغي.

  • برايان هوك: الخلاف الشديد بين دول الخليج العربية استمر أطول مما ينبغي
    برايان هوك يدعو إلى بناء الثقة والوحدة بين دول الخليج وقطر

ذكر  المبعوث الأميركي الخاص بإيران برايان هوك، اليوم الأحد، أن "الخلاف الشديد بين دول الخليج العربية استمر أطول مما ينبغي"، وحثّ تلك الدول على "بناء الثقة والوحدة من جديد".

وقال هوك للصحفيين من الدوحة، عقب اجتماع مع وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن"النزاع استمرّ أطول مما ينبغي، وهو يضر في النهاية بمصالحنا الإقليمية المشتركة في سبيل الاستقرار والرخاء والأمن".

محكمة العدل الدولية كانت حكمت في 14 تموز/يوليو الجاري لصالح قطر في خلافها القائم مع دول خليجية فرضت عليها حظراً جوياً لاتهامها بدعم الإرهاب منذ 5 حزيران/يونيو 2017، وفرضت عليها الدول الخليجية حظراً جوياً.

كما رفضت المحكمة الطعون المقدمة من دول المقاطعة بشأن عدم اختصاص المنظمة بشكوى قطر.

ورفض قضاة المحكمة "بالإجماع" طعناً قدمته السعودية والبحرين ومصر والإمارات، في قرار أصدرته منظمة الطيران المدني الدولي عام 2018 لصالح قطر.

وأعلنت السعودية والبحرين والإمارات ومصر في 5 حزيران/يونيو عام 2017 قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر. كما أعلن التحالف السعودي ضد اليمن إنهاء مشاركتها في الحرب على اليمن، موجهين الاتهامات إلى الدوحة برعاية الإرهاب وضرب الاستقرار بالمنطقة وعدم تنفيذ اتفاق الرياض. فيما نفت قطر الاتهامات الموجهة إليها، وقالت إن الدول المقاطعة لها تريد النيل من سيادتها.