الإمارات و"إسرائيل" تتفقان على تعزيز التعاون في قطاع الصحة

بعد أيام على إعلان التطبيع وزيرا الصحة الإماراتي والإسرائيلي يبحثان في مكالمة هاتفية "التعاون في الصناعات الدوائية والأبحاث الطبية ومكافحة فيروس كورونا".

  • وزارة الصحة الإسرائيلية: تم الاتفاق مع الإمارات على
    وزارة الصحة الإسرائيلية: تم الاتفاق مع الإمارات على "تعاون مبدئي وفوري" في قطاع الصحة

قالت وكالة أنباء الإمارات إن وزيري الصحة في الإمارات و"إسرائيل" اتفقا، اليوم الاثنين، على تعزيز التعاون الثنائي في قطاع الصحة، وذلك بعد اتفاق الطرفين على تطبيع العلاقات قبل نحو عشرة أيام.

وبحث الوزيران في مكالمة هاتفية التعاون في الصناعات الدوائية والأبحاث الطبية ومكافحة فيروس كورونا، فيما أضاف بيان صادر عن وزارة الصحة الإسرائيلية أنهما اتفقا على "تعاون مبدئي وفوري" في قطاع الصحة.

وكانت وكالة أنباء الإمارات ذكرت أن شركة "أبيكس" الوطنية للاستثمار الإماراتية وقعت على "اتفاق تجاري استراتيجي" مع مجموعة "تيرا" الإسرائيلية للتعاون في مجال الأبحاث والتطوير المرتبط بمرض كورونا بما في ذلك إنتاج جهاز للاختبار.

ونقلت الوكالة عن خليفة يوسف خوري رئيس مجلس إدارة أبيكس قوله إن الاتفاق "يشكل باكورة الأعمال لفتح التجارة والاقتصاد والشراكة الفعالة بين قطاعات الأعمال الإماراتية والإسرائيلية".

يأتي ذلك بعد إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب عن أن قادة "إسرائيل" والإمارات العربية المتحدة سيوقعون اتفاق "السلام التاريخي" بينهما في البيت الأبيض في غضون نحو ثلاثة أسابيع.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية وقعّت على اتفاق تعاون مع شركة "غروب فورتي تو" (group 42) الإماراتية.

وأوضح موقع "إسرائيل هايوم" الإسرائيلي، أن الشركتين "ستتعاونان في مجالات البحث والتطوير، لإيجاد حلول تساعد في مكافحة انتشار وباء كورونا"، مشيراً إلى أن الاتفاقَ جرى عبر تقنيّة الفيديو بين الطرفين، التي عبّر من خلالها المدير العام للشركة الإسرائيلية عن سروره بالإتفاقية مع من وصفهم بـ"شركاء إسرائيل في أبو ظبي". 

وأضاف نائب مدير عام الصناعات الجوية ومدير عام شركة "إلتا" يوآف تورجمان، أن "الصناعات الجوية مسرورة بالتوقيع على اتفاق التعاون هذا.. نحن فخورون بالارتباط بشركة Group 42 من الإمارات، وتشكيل بوادر أولى لأنشطة مشتركة مستقبلية".