الخارجية الإيرانية: عقارب الساعة تتحرك فقط في عالم بومبيو الخيالي

المتحدث باسم الخارجیة الإیرانیة سعید خطیب زادة يقول إن "أميركا ونظراً لكونها ليست عضواً في الاتفاق النووي فإنها لا تحظى أساساً بأي مكانة قانونية لاستخدام القرار 2231" .

  • زادة: عقارب الساعة تتحرك فقط في عالم بومبيو الخيالي
    خطيب زادة رد على تصريحات وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو

اعتبر المتحدث باسم الخارجیة الإیرانیة سعید خطیب زادة أن عقارب الساعة تتحرك فقط في عالم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبیو الخیالي الموازي.

وكتب خطیب زادة في تغريدة له اليوم إن "13 عضواً في مجلس الأمن الدولي فضلاً عن رئيس المجلس أعلنوا أن أميركا نظراً لكونها ليست عضواً في الاتفاق النووي فإنها لا تحظى أساساً بأيّ مكانة قانونية لاستخدام القرار 2231" .

وأضاف متهكّماً "عقارب الساعة تتحرّك فقط في عالم بومبيو الخيالي الموازي. يحدث هذا الأمر حينما يتولى أستاذ سابق في جهاز الجاسوسية قيادة الجهاز الدبلوماسي في الولايات المتحدة".

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قد اعتبر في تغريدة له، أن "مجلس الأمن فشل في الحفاظ على مهمته الأساسية"، وأنه "أخفق في محاسبة إيران" حسب تعبيره.

ووفق بومبيو فإن "جميع عقوبات منظمة الأمم المتحدة ضد إيران" ستعود في 20 أيلول/ سبتمبر القادم.

يذكر أن  الرئيس الأميركي دونالد ترامب هدد في وقت سابق إيران بأنه سيطبّق عليها الآلية "snapback" الموجودة في الاتفاق النووي لإعادة فرض العقوبات عليها بالرغم من انسحابه منه. 

وقال ترامب إنه سيتحرّك لإعادة العقوبات، مستبعداً المشاركة في القمة التي دعا إليها الرئيس الروسي فلايديمير بوتين بشأن طهران.