روسيا: أعضاء لجنة العمل المشتركة ملتزمون بالاتفاق النووي الإيراني

مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا يؤكد أن اجتماع اللجنة المشتركة بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة اليوم في فيينا، أظهر أن المشاركين فيها ملتزمون تماماً بالاتفاق النووي.

  • روسيا: أعضاء لجنة العمل المشتركة بشأن الاتفاق النووي الإيراني ملتزمون بالاتفاق
    أوليانوف: أظهر اجتماع اللجنة المشتركة اليوم في فيينا أن المشاركين فيها ملتزمون تماماً بالاتفاق النووي

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، اليوم الثلاثاء، أن اجتماع اللجنة المشتركة بشأن تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، أظهر أن المشاركين فيها ملتزمون بالاتفاق النووي ويعتزمون بذل كل ما في وسعهم للحفاظ عليه.

وفي التفاصيل، غرد أوليانوف عبر "تويتر"، قائلاً: "أظهر اجتماع اللجنة المشتركة بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة اليوم في فيينا أن المشاركين فيها ملتزمون تماماً بالاتفاق النووي ويعتزمون بذل قصارى جهدهم للحفاظ عليه".

بدورها، نوهت مساعدة مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي هليغا أشميد، إلى أهمية إجماع شركاء الإتفاق النووي من أجل الحفاظ على هذا الاتفاق.

وكتبت أشميد في تغريدة عقب انتهاء الاجتماع السادس عشر للجنة المشتركة للاتفاق النووي اليوم بفيينا، إن تنفيذ كامل الاتفاق النووي رغم كافة التحديات الراهنة، جدير بالاهتمام.

يذكر أن اشميد ومساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون السياسية عباس عراقجي، ترأسا الاجتماع السادس عشر للجنة المشتركة للاتفاق النووي الذي عقد اليوم في العاصمة النمساوية فيينا، على مستوى مساعدي ومدراء الشؤون السياسية بوزارة الخارجية في ايران ودول 4+1.

هذا وأبرمت إيران مع الدول الكبرى "5 + 1" (الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، وفرنسا، وبريطانيا، بالإضافة إلى ألمانيا)، اتفاقاً تاريخياً لتسوية الخلافات حول برنامجها النووي، في تموز/يوليو 2015 .

وتم اعتماد خطة العمل الشاملة المشتركة التي تلغي العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة على إيران من قبل مجلس الأمن الدولي للأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ومن بين أمور أخرى، ينص الاتفاق على رفع حظر الأسلحة عن إيران في غضون خمس سنوات، حيث كان توريد الأسلحة ممكناً حتى في وقت سابق، ولكن فقط بإذن من مجلس الأمن الدولي.