أديب يبدأ مشاوراته لتشكيل الحكومة اللبنانية

رئيس الحكومة اللبناني المكلف مصطفى أديب يبدأ مشاوراته لتشكيل الحكومة، في مهلة ستمتد لأسبوعين، وفق ما تعهّد به المسؤولون اللبنانيون للرئيس الفرنسي.

  • بعد الاتفاق على خارطة طريق.. بدء المشاورات لتشكيل حكومة لبنانية مستعجلة
    رئيس الحكومة المكلّف مصطفى أديب بدأ بمهمة تشكيل الحكومة 

بدأ رئيس الحكومة اللبناني المكلّف مصطفى أديب، اليوم الأربعاء، مشاوراته مع الكتل البرلمانية لتشكيل حكومته، غداة إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من بيروت، تعهد القوى السياسية بإتمام المهمة خلال مدة أقصاها أسبوعين.

وغادر ماكرون بيروت، صباح الأربعاء، متوجهاً إلى العراق، بعد التوافق مع القوى السياسية اللبنانية على خارطة طريق تتضمن تشكيل حكومة بمهمة محددة، ومؤلفة من "شخصيات كفوءة"، تلقى دعم الأطراف السياسية وتنكبّ على إجراء إصلاحات عاجلة مقابل حصولها على دعم دولي.

ويجري أديب الاستشارات غير الملزمة، في مقر إقامة رئيس البرلمان نبيه بري.

وأكد أديب عقب تكليفه، يوم الاثنين، أنّه "لا وقت للكلام والوعود بل للعمل بتعاون الجميع من أجل تعافي وطننا لأن القلق كبير لدى جميع اللبنانيين"، مضيفاً أن "الفرصة أمامنا ضيقة وعلى كل القوى السياسية أن تدرك ذلك".

وكان ماكرون شدد، أمس الثلاثاء، على ضرورة "تنفيذ خارطة الطريق التي وافق أغلب الأطراف السياسيين اللبنانيين عليها"، لافتاً إلى أنها "تشمل إصلاح المصرف المركزي اللبناني والنظام المصرفي".

وقال الرئيس الفرنسي: "أتوقع أن تنفذ الحكومة اللبنانية الوعود خلال 8 أسابيع، والمجتمع الدولي سيدعم الإصلاحات في لبنان بتقديم مساعدات مالية"، مشدداً على أنه "إذا لم تفِ السلطات اللبنانية بوعودها بنهاية تشرين الأول/ أكتوبر فستكون هناك عواقب".