ترامب يرحب بفتح السعودية مجالها الجوي أمام الرحلات بين الإمارات و"إسرائيل"

البيت الأبيض يقول إن ترامب بحث مع العاهل السعودي تعزيز الأمن والازدهار الإقليميين، وحثّ السعودية على على التفاوض مع دول الخليج لحل الخلاف.

  • الرئيس الأميركي دونالد ترامب والعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز (رويترز/أرشيف)
    الرئيس الأميركي دونالد ترامب والعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز (رويترز/أرشيف)

أعلن البيت الأبيض في بيان له أن الرئيس دونالد ترامب تحدث مع العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز عبر اتصال هاتفي، حيث أشاد ترامب برئاسة السعودية لمجموعة العشرين، ورحب بفتح مجالها الجوي أمام الرحلات الجوية بين "إسرائيل" والإمارات.

وأشار إلى أن ترامب لفت الى أهمية "اتفاقية أبرهام"، كما بحث سبل تعزيز الأمن والازدهار الإقليميين. 

ووفق البيان، فإن الرئيس الأميركي حثّ السعودية على التفاوض مع دول الخليج الأخرى لحل الخلاف، وأكد على الشراكة القوية بين البلدين. وذلك بعد أن قطعت المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر في 75 حزيران/يونيو 2017 التي اتهموها "برعاية الارهاب".

بدورها، ذكرت وكالة الأنباء السعودیة الرسمیة أن العاھل السعودي أبلغ ترامب أن المملكة حریصة على التوصل إلى حل دائم وعادل للقضیة الفلسطینیة وصفها بأنها المنطلق الأساسي لمبادرة السلام العربیة التي اقترحتھا المملكة.

يأتي ذلك بعد إعلان "الاتفاق التاريخي" بين الإمارات و"إسرائيل" في 13 آب/أغسطس الماضي. والزيارة التي قام بها وفد إسرائيلي وأميركي إلى الإمارات، وعبور طائرة إسرائيلية تابعة لشركة 
"العال" الإسرائيلية فوق الأجواء السعودية بعد السماح لها.