مساعدات مصريّة لمتضرري السيول في السودان وجوبا

مساعدات طبيّة وغذائيّة من مصر إلى العاصمة السودانيّة الخرطوم وعاصمة جنوب السودان جوبا، لمتضرري السيول التي أدت إلى مقتل أكثر من 100 شخص وتشريد الآلاف.

  • سودانيون يمشون على أكياس رمل للوصول إلى منازلهم على طول شارع غمرته المياه في العاصمة الخرطوم (أ.ف.ب)
    سودانيون يمشون على أكياس رمل للوصول إلى منازلهم على طول شارع غمرته المياه في العاصمة الخرطوم (أ.ف.ب)

أعلنت القوات المسلحة المصريّة، اليوم الإثنين، فتح جسر جويّ لتقديم المساعدات لمتضرري السيول في السودان، في ظل الأزمة التي تمرّ بها البلاد مؤخراً.

وأقلعت طائرة نقل عسكريّة من قاعدة شرق القاهرة الجويّة، متجهة إلى مطار الخرطوم، محمّلةً بكميّات كبيرة من المواد الغذائيّة والمستلزمات الطبيّة والأدويّة.

كما أقلعت طائرة نقل عسكريّة من قاعدة شرق القاهرة الجويّة إلى مطار جوبا، محمّلةً بكميّات كبيرة من المواد الغذائيّة والمستلزمات الطبيّة والأدويّة والخيام المقاومة للأمطار، للتخفيف عن مواطني جنوب السودان. 

وتعيش معظم ولايات ومناطق السودان أوضاعاً صعبة منذ أيام، بعد أن ارتفع عدد قتلى الفيضانات إلى أكثر من 100 قتيل، فيما تشرد آلاف السكان وانهار أكثر من 100 ألف منزل.

يذكر أنّ مجلس الأمن والدفاع في السودان، اعتبر السودان "منطقة كوارث طبيعية"، وأعلن منذ يومين حالة الطوارئ في البلاد لمدة 3 أشهر، بسبب الفيضانات والسيول التي تجتاح البلاد. 

فيما أكدت وزيرة العمل والتنمية الاجتماعية لينا الشيخ، أن معدلات الفيضانات والأمطار المسجلة هذا العام تجاوزت الأرقام القياسيّة.