بومبيو يدعو تركيا إلى سحب قواتها من شرق المتوسط

عشية زيارة سيجريها إلى قبرص سعياً للتوصل إلى حل سلمي ينهي التوتر، وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يدعو تركيا إلى سحب قواتها من منطقة شرق المتوسط.

  • أشار  بومبيو إلى دور ألمانيا في السعي الى خفض التوتر في المتوسط (أ ف ب - أرشيف)
    أشار بومبيو إلى دور ألمانيا في السعي الى خفض التوتر في المتوسط (أ ف ب - أرشيف)

دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو تركيا إلى سحب قواتها من منطقة شرق المتوسط، عشية زيارة سيجريها إلى قبرص سعياً للتوصل إلى حل سلمي ينهي التوتر.

وقال بومبيو إن زيارته لقبرص تأتي استكمالاً لاتصالات أجراها الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان ورئيس الوزراء اليوناني.

بومبيو شدد على ضرورة حل النزاع بطريقة دبلوماسية وسلمية. كما أشار إلى دور ألمانيا في السعي إلى خفض التوتر.

في سياق متصل، أكدت الدول الأوروبية السبع المطلة على المتوسط في ختام قمتها بشأن الأوضاع في شرق المتوسط استعدادها لفرض عقوبات على تركيا ما لم تتراجع عما وصفته بتحركاتها الأحادية الجانب في المنطقة.

كما أكدت الدول الأوروبية السبع دعمها الكامل وتضامنها مع قبرص واليونان في وجه التعديات المتكررة على سيادتهما وحقوقهما السيادية والأعمال التصعيدية من جانب تركيا وفق ما جاء في البيان.

وندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس بـ"لعبة الهيمنة لقوى تاريخية" في البحر الأبيض المتوسط وليبيا وسوريا، مسمياً روسيا وتركيا.

وقال ماكرون إن دول المتوسط السبع تريد "حواراً بنية حسنة" مع تركيا التي تقود سياسة توسعية في البحر الأبيض المتوسط.

كما أشار إلى أن "بحرنا الأبيض المتوسط اليوم مسرح لنزاعات مستمرة، في سوريا، في ليبيا (...) للعبة الهيمنة لقوى تاريخية تسعى إلى زعزعة استقرار المنطقة كافة، والدور الروسي كما التركي يثيران قلقنا في هذا الصدد".