الهند والصين تتفقان على وقف التصعيد الحدودي

وزيرا خارجية الصين والهند يتفقان على وقف التصعيد الحدودي بين البلدين، وذلك بعد توتر كبير شهدته منطقة الهملايا وأودى بحياة 20 شخصاً من الطرفين.

  • الهند والصين تتفقان على وقف التصعيد الحدودي (أ ف ب)
    الهند والصين تتفقان على وقف التصعيد الحدودي (أ ف ب)

اتفقت الهند والصين على "فك الاشتباك في أقرب وقت ممكن"، وذلك بعد سلسلة من المواجهات بين قوات البلدين عند الحدود المتنازع عليها في جبال هملايا. 

ووفق بيان مشترك صادر عن الدولتين فإن اجتماعاً عقد الخميس بين وزير الخارجية الصيني وانغ يي ونظيره الهندي سوبراهمانيام جايشانكار في موسكو، اتفقا فيه على وقف التصعيد برعاية روسية.

وأضاف البيان "يتعين على قوات الدفاع الحدودية في البلدين مواصلة الحوار وفك الاشتباك في أسرع وقت ممكن والحفاظ على المسافة اللازمة وإحلال الهدوء على الأرض"، كما اتفق الجانبان على "تجنب القيام بتصرفات قد تؤدي إلى التصعيد".

وبحسب وكالة "فرانس برس" فإن الصين والهند تتبادلان الاتهامات بشأن من بادر إلى إطلاق النار هذا الأسبوع عبر الحدود في هملايا التي تشهد توتراً كبيراً، ما زاد من حدة المواجهة المستمرة منذ أشهر بين الجارتين والتي أودت بحياة 20 شخصاً على الأقل.

واتهمت بكين القوات الهندية قبل أيام بإطلاق أعيرة تحذيرية في الهواء خلال مواجهة مع عسكريين صينيين، في حين أعلن الجيش الهندي إن القوات الصينية أطلقت النار في الهواء خلال مواجهة على الحدود.

وسبق ذلك تصريح لقائد الجيش الهندي مانوج موكوند نارافان اعلن فيه أن الأزمة الحدودية بين الصين وبلاده يمكن حلها عبر المحادثات.