وزير إسرائيلي يتحدث عن تأجيل زيارة الوفد الإماراتي.. ما الأسباب؟

أوساط سياسية إسرائيلية تشير إلى إمكانية تأجيل زيارة الوفد الإماراتي إلى "إسرائيل"، المزمع أن تتم في 22 الشهر الجاري، في الوقت الذي سيجري حفل توقيع "اتفاقية التطبيع" الثلاثاء المقبل.

  • وزير إسرائيلي: زيارة وفد إماراتي قيد المراجعة مع اقتراب العزل العام
    من المتوقع قيام مبعوثين إماراتيين بزيارة لـ"إسرائيل"

قال وزير بالحكومة الإسرائيلية يوم الجمعة إن أول زيارة رسمية يقوم بها وفد من الإمارات لـ"إسرائيل"، التي كانت مقررة بشكل مبدئي في 22 سبتمبر/أيلول، قد تتأجل أو تتم في ظل قيود، نظراً لقرب إجراءات العزل العام بسبب فيروس كورونا المستجد.

وقال مصدر مطلع على خطط الزيارة إنه من المتوقع قيام مبعوثين إماراتيين بزيارة لـ"إسرائيل"، رداً على الزيارة التي قام بها مبعوثون إسرائيليون وأميركيون  الأسبوع الماضي إلى أبو ظبي. فيما، أكد مسؤولون إسرائيليون وجود مثل هذه الخطة "لكن الإمارات لم تؤكدها بعد".

وبعد زيادة إصابات كورونا، وافق فريق العمل التابع لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الخميس على إجراءات عزل عام.

ومن المتوقع أن تدخل الإجراءات حيز التنفيذ الأسبوع المقبل وتغطي فترة "الأعياد اليهودية" الرئيسية من 18 سبتمبر/أيلول إلى 10 أكتوبر/ تشرين الأول.

بالتزامن، قال وزير العلوم الإسرائيلي إزهار شاي، الذي شاركت وزارته في رحلة أبوظبي يوم 31 أغسطس/آب، لإذاعة "تل أبيب 102 إف.إم " إنه "على ما يبدو، ستتأجل زيارة الوفد الإماراتي أو يتم اللجوء إلى صيغة خاصة".

وأضاف "أعتقد أنهم سيقدرون أيضاً حقيقة أننا نحمي صحة المواطنين، وإذا اضطررنا إلى تأجيل زيارة الوفد، فسوف يتفهمون هذا ويقبلونه".

إلى ذلك، أعلنت "إسرائيل" تسجيل 146542 إصابة بفيروس كورونا و1077 وفاة.

وفي مقابلة أخرى أجرتها المحطة، قال نائب وزير الصحة يوآف كيش، إنه "من غير المعقول" أن يقوم وفد إماراتي بزيارة خلال فترة عزل عام في "إسرائيل".

وسيوقع نتنياهو ووزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان اتفاق التطبيع في البيت الأبيض يوم الثلاثاء.