جنوب أفريقيا: ادعاء واشنطن أن إيران تنوي اغتيال السفيرة الأميركية غريب للغاية

بعد مزاعم مجلة "بوليتيكو" ضد إيران بالتخطيط لاغتيال السفيرة الأميركية في بريتوريا، وزيرة العلاقات الدولية والتعاون الجنوب أفريقية تصف ادعاء واشنطن بأنه "غريب للغاية".

  • نالدي باندور: نستغرب مزاعم واشنطن وهي
    نالدي باندور: مزاعم واشنطن محاولة اغتيال إيران للسفيرة الأميركية غريبة للغاية

وصفت وزيرة العلاقات الدولية والتعاون الجنوب أفريقية، نالدي باندور، ادعاء واشنطن بأن إيران كانت تعتزم اغتيال السفيرة الأميركية في بريتوريا بأنه "غريب للغاية".

وفي مقابلة خاصة لها مع موقع "SABC" الإخباري، قالت باندور حول مزاعم مجلة "بوليتيكو" ضد إيران إن "جنوب أفريقيا ترى أن الدبلوماسيين في بلدنا آمنون. وإذا كانت هناك حاجة إلى إجراءات إضافية، فسيتم اتخاذها".

وأضافت: "إصدار بيان واشنطن غريب للغاية. بالطبع، إن أصدقاءنا في إيران استغربوا ذلك أيضاً بقدر ما استغربنا نحن".

وتابعت الوزيرة الجنوب أفريقية: "باعتقادي، إن الادعاء يثير الاستغراب، فلماذا قد تبادر إيران كدولة صديقة طيبة جداً لجنوب أفريقيا لارتكاب مثل هذا العمل الرهيب في دولة صديقة طيبة لها؟".

وكررت قولها: "يمكنني فقط أن أصف ذلك الادعاء بالغريب، وأن أدع الأمر يتوقف هنا".

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ردّ الأربعاء على مزاعم صحيفة "بوليتيكو" الأميركية، التي تتهم إيران بالعمل على "اغتيال سفيرة أميركا في جنوب أفريقيا". وأكد أن "الرئيس الأميركي دونالد ترامب يخضع لكذب أحد المقربين منه".

وكانت صحيفة "بوليتيكو" الأميركية ادعت، نقلاً عن تقارير استخبارية ومسؤولين أميركيين لم تذكر أسماءهم، أن إيران ما تزال تحاول الانتقام لدم قائد قوة القدس السابق الفريق الشهيد قاسم سليماني. كما نقلت عن مصادر غير معروفة أن طهران تنوي اغتيال سفيرة أميركا في جنوب أفريقيا لانا ماركس.