فروانة: 257 أسيراً من قطاع غزة في سجون الاحتلال بينهم أسيرتين

أسرى قطاع غزة يعانون كباقي الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي من سوء ظروف الاحتجاز وقسوة المعاملة وتدهور الأوضاع الصحية والاهمال الطبي المتعمد

  • فروانة: 257 أسيراً من قطاع غزة في سجون الاحتلال بينهم أسيرتين
    فروانة: 257 أسيراً من قطاع غزة في سجون الاحتلال بينهم أسيرتين

قال المختص بشؤون الأسرى والمحررين، عبد الناصر فروانة، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي ما زالت تحتجز في سجونها نحو (257) أسيراً من قطاع غزة، وهؤلاء يشكلون قرابة (5%) من إجمالي عدد الأسرى، أقدمهم الأسير ضياء الفالوجي والمعتقل منذ 28سنة والذي يُعتبر عميد أسرى القطاع.

وأضاف: فيما يُعتبر الأسير فؤاد الشوبكي البالغ من العمر (81 عاما) والمعتقل منذ عام 2006، هو أكبرهم وأكبر الأسرى سناً ويُطلق عليه الفلسطينيون "شيخ الأسرى"، أما الأعلى حكماً فهو الأسير حسن عبد الرحمن سلامة، المعتقل منذ عام 1996، والذي صدر بحقه حكماً بالسجن  بالسجن المؤبد (48) مرة، بالإضافة الى (20) عاما.
 
وأشار فروانة إلى وجود أسيرتين من قطاع غزة، هما: نسرين أبو كميل (46عاما)، المعتقلة منذ 18أ تشرين الأول/ كتوبر 2015 ومحكومة 6 سنوات، والأسيرة سمر أبو ضاهر (37عاما) والمعتقلة منذ 6 كانون أول/ ديسمبر 2018 ومحكومة سنتان ونصف. وكلتاهما مريضتان وتشتكيان من الاهمال الطبي.

وأوضح فروانة بأن (5) أسرى من قطاع غزة قد مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين سنة، وواحد منهم معتقل منذ ما يزيد عن ربع قرن، وأن (27) أسيراً منهم يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد (مدى الحياة) لمرة واحدة أو لعدة مرات، وأن (17) آخرين يقضون أحكاماً بالسجن لسنوات تتراوح ما بين 25- وأقل من مؤبد.

وأكد فروانة على أن أسرى القطاع يعانون كباقي الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي من سوء ظروف الاحتجاز وقسوة المعاملة وتدهور الأوضاع الصحية والاهمال الطبي المتعمد وأن من بينهم العديد من المرضى.