"الخارجية الإيرانية": لم ولن تكون هناك مفاوضات بين إيران وأميركا

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ينفي وجود مفاوضات بين إيران وأميركا في سلطنة عمان، مؤكداً أنه "لم ولن تكون هناك مفاوضات" بين طهران وواشنطن.

  • خطيب زادة: لم ولن تكون هناك مفاوضات بين إيران واميركا
    خطيب زادة: لم ولن تكون هناك مفاوضات بين إيران وأميركا

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، وجود مفاوضات بين إيران وأميركا في سلطنة عمان، مؤكداً أنه "لم ولن تكون هناك مفاوضات" بين طهران وواشنطن.

وقال المتحدث باسم الخارجية، اليوم الاثنين، في معرض رده على تقارير إعلامية زعمت إجراء مفاوضات سرية بين إيران وأميركا، إن "ترامب لا يفهم طبيعة العلاقات الدولية والعلاقات الأميركية الإيرانية، ولن يفهم مستشاروه ما حدث. لم تكن وليست هناك مفاوضات ولن يتم ذلك، فهذه التقارير للاستهلاك المحلي".

وأضاف: "يجب على ترامب أن يعترف بخطئه وأن يوقف هذه الحرب اللاإنسانية والشاملة والحظر الجائر، وأن يعوض كل الاضرار التي ألحقها بالشعب الإيراني من خلال هذه الحرب، ربما عندما يفعل ذلك يجد مكاناً له في زاوية من غرفة الاتفاق النووي". 

يذكر أنه وفي مطلع الشهر الحالي، أكّد مدير مكتب الرئيس الإيراني حسن روحاني محمود واعظي، ألا قرار لدى طهران بالتفاوض مع الأميركيين، مضيفاً "لقد أعلنا موقفنا بشكل واضح للغاية".

هذا التصريحات أتت تعليقاً على المقترح الأخير لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، حول استعداد موسكو للعب دور الوسيط بين طهران وواشنطن للوصول إلى تفاوض مباشر بين البلدين.

ومن المعلوم أن التفاوض المباشر مع الإدارة الأميركية، من أبرز الخطوط الحمر التي وضعها المرشد الإيراني السيد علي خامنئي، وأيدتها حكومة الرئيس حسن روحاني، بعد انسحاب أميركا من الاتفاق النووي عام 2018.