روحاني عن السيد السيستاني: يضطلع بدور منقطع النظير في استقرار وأمن العراق

الرئيس الإيراني حسن روحي يثني خلال استقباله السفير العراقي الجديد لدى طهران، على دور المرجع السيد علي السيستاني في حفظ أمن واستقرار العراق.

  • روحاني خلال لقائه سفير العراق الجديد في إيران اليوم (إيرنا)
    روحاني خلال لقائه سفير العراق الجديد في إيران اليوم (إيرنا)

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، على "مكانة المرجع الديني الأعلى في العراق السيد علي السيستاني المرموقة، لدى الشعب والحكومة في إيران"، قائلاً إنّه "يضطلع بدور منقطع النظير في استقرار وأمن العراق".

وشدد روحاني خلال استقبال السفير العراقي الجديد لدى إيران نصير عبد المحسن عبد الله، الذي قدم لتسليم أوراق اعتماده اليوم الثلاثاء، على "الأهميّة الكبيرة للعلاقات القائمة بين البلدين الصديقين والشقيقين إيران والعراق"، مؤكداً أنّ طهران "مصممة على حماية السلام والاستقرار والأمن في العراق".   

روحاني أوضح أنّ بلاده "وقفت بكل طاقاتها وإمكاناتها إلى جانب الحكومة والشعب العراقيين خلال فترة الحرب ضد داعش"، مبرزاً أن استشهاد الفريق قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس "خير دليل على أن الشعبين الإيراني والعراقي يقفان في خندق واحد ضد الإرهاب". 

من جهته شدد السفير العراقي الجديد، على "ضرورة توسيع وتنمية العلاقة بين طهران وبغداد أكثر فأكثر"؛ مشيراً إلى أنّ "الحكومة والشعب العراقيين لن ينسيا مساعدات وجهود إيران خلال فترة التصدي لداعش". 

في سياق متصل، رأى قائد قوة القدس العميد اسماعيل قاآني، أنّ المرجع السيد السيستاني "رمز الشرف واقتدار المرجعيّة في العراق". 

قاآني اعتبر بحسب ما نقلت وكالة "فارس"، أنّ الدور الذي لعبه السيد السيستاني في دعم القوات المسلحة والمقاومة "له تأثيرات استراتيجية وجميعنا نقدره".

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، وصف أمس الإثنين السيد السيستاني، بأنّه "الحصن الحصين للعراق وصمام الأمن للمنطقة".