مجموعة مؤتمر برلين الليبي تلتقي افتراضياً لتجديد التأكيد على التزامتها

مؤتمر دولي افتراضي ينعقد لمناقشة الأزمة الليبية. ويشارك فيه وزراء خارجية الدول والمنظمات الاقليمية والدولية التي شاركت في مؤتمر برلين 19كانون الثاني/ يناير الماضي، ووضع مخرجات مؤتمر برلين.

  • مجموعة مؤتمر برلين الليبي تلتقي افتراضياً لتجديد التأكيد على التزامتها
    علمت "الميادين" أن اجتماعاً موسعاً بشأن ليبيا تأجل بسبب وباء كورونا (صورة أرشيفية)

جنيف - موسى عاصي

يـُعقد يوم الاثنين المقبل مؤتمر دولي افتراضي، لمناقشة الأزمة الليبية، يشارك فيه وزراء خارجية الدول والمنظمات الاقليمية والدولية التي شاركت في مؤتمر برلين (19 كانون الثاني/ يناير الماضي) ووضع مخرجات مؤتمر برلين، ولا سيما تعهّد الدول المشاركة باحترام حظر الاسلحة وعدم التدخّل في شؤون ليبيا الداخلية، وتعزيز الهدنة، والعمل بشكل بناء في إطار اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) لتحقيق وقف لإطلاق النار، ووقف الهجمات على منشآت النفط وتشكيل قوات عسكرية ليبية موحدة.

ووجهّت الأمم المتحدة دعواتٍ للمشاركة في هذا اللقاء الى كل من الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا والصين وتركيا والإمارات والكونغو وإيطاليا ومصر والجزائر، بالإضافة الى ممثلين عن الأمم المتحدة والاتحادين الأوروبي والإفريقي والجامعة العربية.

وعلمت الميادين أن اجتماعاً موسعاً كان مقرراً منتصف الشهر الجاري يضم ممثلي دول مؤتمر برلين وشخصيات ليبية تمثّل مختلف الأطراف لكنه تأجل الى موعد يحدد لاحقاً بسبب اجراءات انتشار وباء كورونا.

وقالت أوساط أممية إن هذا المؤتمر المفصلي بالنسبة لليبيا يمكن أن يعقد عبر تقنية الإنترنت اذا تعذّر انعقاده بحضور المشاركين شخصياً خلال الأسابيع المقبلة.