الرئيس الروسي يعلق على وصف بايدن لترامب بأنه "جرو بوتين"

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بقول إنه "فيما يتعلق بالقسوة المتبادلة (بين ترامب وبايدين) أو الإهانات المباشرة، ما يمكن قوله: هذا مظهر من مظاهر مستوى الثقافة السياسية أو عدم وجودها". 

  • الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

علق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على جملة جو بايدن التي وجهها لدونالد ترامب بأنه "جرو بوتين"، واصفاً إياها بأنها تعكس الثقافة السياسية، موضحاً أن هذه التصريحات ترفع من موقف روسيا لأنها تتحدث عن نفوذها وقوتها.

وقال بوتين، اليوم الأربعاء: "عندما يحاول شخص ما إذلال أو إهانة رئيس الدولة الحالي، في هذه الحالة، في السياق الذي ذكرته، فإنه بطريقة ما يرفعون من شأنك، ويتحدثون عن نفوذنا وقوتنا المذهلين". 

وأضاف بوتين أن هذا الوضع ليس من شأن روسيا، ويمكن لمرشحي الرئاسة الأميركية تسويته "فيما بينهم على النحو الذي يرونه مناسباً في سياق الأحداث الجارية".

الرئيس الروسي أشار إلى أنه "فيما يتعلق بالقسوة المتبادلة أو الإهانات المباشرة التي ذكرتها للتو، ما يمكن قوله: هذا مظهر من مظاهر مستوى الثقافة السياسية أو عدم وجودها". 

وفي وقت سابق، وصف المرشح الرئاسي الأميركي، نائب الرئيس السابق جو بايدن، خلال المناظرة الرئاسية الأولى، الرئيس الحالي للبلاد ترامب بأنه "جرو بوتين".

وقال بوتين: "موقف المرشحين للرئاسة في أي بلد، بما في ذلك في دولة عظمى.. مثل الولايات المتحدة يقيم من قبل ناخبي هذا البلد، في هذه الحالة من قبل مواطني الولايات المتحدة. أما نحن فمراقبون خارجيون، ولا نتدخل".

وأضاف "سنعمل مع أي رئيس مستقبلي للولايات المتحدة ، مع الشخص الذي سيثق به الشعب الأميركي".

وتابع عن بايدن "أما بالنسبة لمرشح الحزب الديمقراطي، فيمكن أن نقول: من المؤسف، أن نرى خطاباً حاداً معادياً لروسيا".

وكان الكرملين علّق في وقت سابق على كلام بايدن عن الرئيس دونالد ترامب بأنه "جرو بوتين"، بالتأكيد على أنّ "موسكو لم تتدخل ولن تتدخل في الشؤون الداخليّة للولايات المتحدة". 

السكرتير الصحفي للرئيس الروسي ديميتري بيسكوف قال: "نحن، مثل أيّ شخص آخر في العالم، نراقب مسار الحملة الانتخابية في الولايات المتحدة. لا يمكننا أن نبقى غير مبالين، لأنها واحدة من أكبر القوى العالميّة والاقتصاديّة. بالطبع، نحن نسجل ظهوراً جديداً للثقافة الانتخابية السياسيّة في الولايات المتحدة، لكننا لا نريد إعطاء أي تقييمات، لأنه سينظر إليها على الفور كمحاولة للتدخل".