حكومة صنعاء تؤكد: مستعدون لتنفيذ عملية تبادل الأسرى

رئيس لجنة الأسرى في حكومة صنعاء يعلن الاستعداد الكامل لتنفيذ عملية تبادل الأسرى، ويأمل أن يكون الطرف الآخر بنفس المستوى من الاستعداد.

  • جولة المحادثات ترعاها الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي (صورة أرشيفية).
    جولة المحادثات ترعاها الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي (صورة أرشيفية).

قال رئيس لجنة الأسرى في حكومة صنعاء عبد القادر المرتضى اليوم الإثنين "استكملنا مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر كافة إجراءات وتحضيرات ما قبل تنفيذ عملية تبادل الأسرى".

وأَعلن المرتضى الجهوزية لتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى في الموعد المحدد بنسبة 100%"، آملاً أن يكون استعداد الطرف الآخر بنفس المستوى.

ومطلع الشهر الحالي، جرت عملية تبادل للأسرى بين قوات الرئيس هادي من جهة، وقوات المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً من جهة أخرى، في محافظة أبين جنوب اليمن.  

وأفرج خلال العملية عن 36 أسيراً من قوات المجلس الانتقالي، مقابل 22 أسيراً من قوات الرئيس هادي، بينهم قائد اللواء 115 مشاة العميد سيف القفيش.  

وتمت عملية تبادل الأسرى في منطقتي شُقْرة والشيخ سالم بمحافظة أبين جنوب اليمن، وذلك برعاية ممثلين عن لجنة الوساطة التي تضم شخصيات محلية وقبلية في أبين، إلى جانب ممثلين عن منظمة الصليب الأحمر الدولي.

وهذه ثاني صفقة تبادل أسرى تتم بين الطرفين، إذ نجحت صفقة سابقة في مطلع العام الجاري في عدن، وجرى فيها تبادل نحو 40 أسيراً من الطرفين.

ورحّب التحالف السعودي بإطلاق سراح 15جندياً سعودياً ضمن اتفاق تبادل الأسرى بين حكومة عبد ربه منصور هادي و"أنصار الله".