واشنطن تطالب تركيا بالتوقف عن "استفزازاتها المتعمدة" في البحر المتوسط

بعد إرسالها السفينة "عروج ريس" لإجراء مسح زلزاليّ في شرق البحر المتوسط، واشنطن وبرلين تدعوان تركيا إلى التوقف عن "الاستفزاز" في النزاع على الغاز مع اليونان.

  • سفينة الأبحاث الزلزالية التركية
    سفينة الأبحاث الزلزالية التركية "عروج ريس"في شرق البحر المتوسط - أغسطس 2020 (أ.ف.ب)

طالبت واشنطن، تركيا بـ"التوقف عن استفزازاتها المتعمدة في البحر المتوسط".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجيّة الأميركيّة مورجان أورتاغوس في بيان لها اليوم الثلاثاء: "نحثّ تركيا على إنهاء هذا الاستفزاز المحسوب والبدء على الفور في محادثات استكشافيّة مع اليونان".

من جهته، دعا وزير الخارجيّة الألماني هايكو ماس، تركيا إلى "الكف عن الاستفزاز" في النزاع على الغاز في شرق البحر المتوسط.

هايس أكد اليوم الثلاثاء، تضامن بلاده مع قبرص واليونان كـ"شريكين في الاتحاد الأوروبيّ"، مشيراً إلى أنّ سيجري مباحثات اليوم مع البلدين حول الوضع في شرق البحر الأبيض المتوسط. 

وأبحرت سفينة تركيّة أمس الاثنين لإجراء مسح في شرق المتوسط، ما دفع اليونان إلى تجديد مطالبتها الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على أنقرة.

البحريّة التركيّة كانت أعلنت مساء الأحد، أنّ السفينة "عروج ريس" ستجري مسحاً زلزالياً في شرق البحر المتوسط خلال الأيام العشرة المقبلة، في خطوة من المرجح أن تجدد التوترات مع اليونان.

يأتي ذلك بعد أيام قليلة من إعلان وزير الخارجيّة التركي مولود جاويش أوغلو، عن توصله إلى تفاهم مع نظيره اليوناني، نيكوس ديندياس، حول عقد محادثات استكشافية بين البلدين في المرحلة المقبلة.

وكانت تركيا أعربت سابقاً عن استعدادها لإجراء مفاوضات مع اليونان "من دون شروط مسبقة".