اجتماع مصري أردني عراقي يناقش القضيّة الفلسطينيّة

بعد أقل من شهرين على القمة الثلاثيّة بين رؤساء مصر والأردن والعراق، لقاء مشترك لوزراء خارجيّة الدول الثلاث في القاهرة، يتناول "تطوّرات القضيّة الفلسطينيّة، وحماية حقوق الشعب الفلسطيني، وإقامة دولته".

  • شكري وحسين والصفدي خلال مؤتمر مشترك في القاهرة - 13 أكتوبر 2020 (أ.ف.ب)
    شكري وحسين والصفدي خلال مؤتمر مشترك في القاهرة - 13 أكتوبر 2020 

قال وزير الخارجيّة المصري سامح شكري، إنّه ناقش مع نظيريه العراقيّ فؤاد حسين، والأردنيّ أيمن الصفدي، "مواصلة مساعي حل القضيّة الفلسطينيّة على أساس المبادرة العربيّة".

وعقب اجتماع ثلاثيّ في القاهرة اليوم الثلاثاء، أضاف شكري أنّ "المباحثات تناولت تطورات القضيّة الفلسطينيّة، وحماية حقوق الشعب الفلسطيني، وإقامة دولته".

كما أشار شكري إلى أن الأطراف الثلاثة "أكدوا ضرورة وقف التدخلات الإقليميّة في الشأن العربيّ".

من جهته أكد وزير الخارجيّة العراقي "أهميّة التكامل ضمن آلية التنسيق الثلاثيّ وعلى الصُعد كافّة​".

كما استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وزير الخارجيّة الأردني أيمن الصفدي، الذي نقل رسالة من الملك عبد الله الثاني للرئيس السيسي "تمحورت حول العلاقات الثنائية والتنسيق المستمر بين البلدين الشقيقين". 

يذكر أنّ الملك الأردني عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، عقدوا يوم 25 آب/أغسطس الماضي، قمة ثلاثيّة مشتركة في الأردن، أكدوا فيها "أهمية تعزيز التعاون واعتماد أفضل السبل والآليات لترجمة العلاقات الاستراتيجية على أرض الواقع".

البيان الختامي للرؤساء الثلاثة، شدد حينها على "مركزيّة القضيّة الفلسطينيّة، وعلى ضرورة تفعيل الجهود لتحقيق السلام العادل والشامل الذي يلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني".