آخر مستجدات النتائج الأولية للانتخابات الأميركية: 238 مندوباً لبايدن و213 لترامب

الرئيس الأميركي والمرشح لولاية رئاسية جديدة دونالد ترامب يحصل على 213 مندوباً من الهيئة الناخبة، ومنافسه الديمقراطي جو بايدن يتقدم عليه بفارق 25 مندوباً.

  • حصل ترامب على 213 مندوباً، وبايدن على 238 حتى الآن
    حصل ترامب على 213 مندوباً، وبايدن على 238 حتى الآن

حوّل المرشح الديموقراطي للرئاسة الأميركية، جو بايدن، تأخره عن منافسه الجمهوري الرئيس الحالي دونالد ترامب، إلى تقدّم بعد فرز 95% من الأصوات بولاية ميشيغن، بحسب متابعة محطة "فوكس نيوز".

وأفاد مراسل الميادين بأن بايدن يتقدم على ترامب في ميشيغن بسبعة آلاف صوت. وبينت الإحصاءات تقدّم بايدن بـ 94.3% من الأصوات، فيما حصد ترامب 94.1%.

وفاز الرئيس الأميركي والمرشح لولاية رئاسية جديدة دونالد ترامب، في فلوريدا، الولاية الحاسمة لإعادة انتخابه، وتكساس معقل الجمهوريين، اللتين كان خصمه الديمقراطي جو بايدن يأمل في انتزاعهما منه، وفق الإعلام الأميركي.

وتسمح فلوريدا لدونالد ترامب بالفوز بأصوات 29 ناخباً جديداً.  أما ولاية تكساس الجنوبية، فتجلب لترامب أصوات 38 من كبار الناخبين، ما يرفع عدد هؤلاء إلى 213 مقابل 223 لبايدن.

كما فاز الجمهوري في ولايتي أيوا ومونتانا اللتين جلبتا له على التوالي 63 ناخباً إضافياً. 

في المجموع، حصل دونالد ترامب على 213 مندوباً من الهيئة الناخبة على الأقل، وربما 214، إذا فاز بجميع كبار الناخبين في ولاية نبراسكا. كما تشير قناة "فوكس" إلى فوزه في تكساس، معقل الجمهوريين المتنازع عليه بشدة، وهي الولاية التي من شأنها أن تمنحه 38 ناخباً آخر.

ورغم ذلك، ما زال منافسه الديموقراطي في الطليعة. وعند الساعة السادسة بتوقيت غرينتش، كان قد حصل على على 223 ناخباً، وفاز بولاية أريزونا في أول انتكاسة لترامب. 

كما قال مركز إديسون إن "بايدن الفائز المتوقع في هاواي التي تحظى بـ4 أصوات في الكلية الانتخابية"، وبالتالي يحصل بايدن على 238 صوتاً حتى الآن.

ويتطلب الفوز في الانتخابات الرئاسية أصوات 270 من كبار الناخبين. وتشهد هذه الانتخابات أكبر منافسة في اقتراع رئاسي في تاريخ الولايات المتحدة.

ويفترض أن تحسم نتيجة الاقتراع الآن ولايات الوسط ميشيغن وبنسلفانيا وويسكونسن. كما يمكن أن تغير كارولاينا الشمالية مسار الاقتراع.

ويتوقع مركز "إديسون" فوز ترامب بأربعة من أصوات المجمع الانتخابي في نبراسكا (وليس نيفادا)، مقابل صوت واحد لبايدن.

وأشار المركز إلى أن "ترامب حصل على 50.7% وبايدن 48.1% في جورجيا مع فرز 93% من الأصوات".

ووفقاً للمركز، فقد حصل ترامب على 49% من الأصوات في ويسكونسن، وبايدن على 49.3% بعد فرز 89% من الأصوات في الولاية.

وحول ولاية نيفادا، مركز إديسون إن المرشحين يتقاربان في نسبة أصوات الولاية؛  49.5% لبايدن، و 48.8% لترامب، بعد فرز 97% من الأصوات في الولاية التي لن تستأنف احتساب الأصوات قبل يوم الخميس.

أما في ولاية ميشيغن، فحصل ترامب على 49.4% مقابل 49.1% لبايدن مع فرز 86% من الأصوات في الولاية.

وقبل انتهاء فرز الأصوات الذي قد يستغرق أياماً في بعض الولايات، بسبب التصويت بالبريد، أكد كل من المرشحين أنه في طريقه إلى الفوز.

بعد 4 سنوات من ولاية الرئيس دونالد ترامب يخوض الأخير انتخابات جديدة للفوز بولاية ثانية، فيما يخوض الديمقراطيون معركة العودة إلى الرئاسة مستفيدين من أخطاء ترامب والمشاكل التي أغرق فيها أميركا.