الخلافات بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا حول مفاوضات التجارة ما تزال مستمرة

خلافات كثيرة لاتزال تعتري المفاوضات بين الاتحاد الاوروبي وبريطانيا حول اتفاق التجارة بينهما. والجانبان يتعهدان بتكثيف جهودهما للتوصل إلى اتفاق.

  • الخلافات بين الاتحاد الاوروبي وبريطانبا حول التجارة مستمرة
    أبرز الخلافات التي تعتري المفاوضات بشأن "بريكسيت" ما يتعلق بتكافؤ الفرص ومصائد الأسماك

قال كل من الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، اليوم السبت، إن خلافات كبيرة لا تزال قائمة في المحادثات حول اتفاق تجاري بينهما لكن "الجانبين تعهدا بتكثيف الجهود للتوصل إلى اتفاق".

وبعد اتصال هاتفي بين رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، قالا إن المحادثات ستستمر في لندن الأسبوع المقبل، لكن النقاط الشائكة الرئيسة لا تزال قائمة.

وقال متحدث باسم مكتب جونسون إن "رئيس الوزراء أوضح أنه بينما تم إحراز بعض التقدم في أحدث جولة من المناقشات، لا تزال هناك خلافات كبيرة في عدد من المجالات، بما في ذلك ما يتعلق بتكافؤ الفرص ومصائد الأسماك".

وصدرت رسالة مماثلة من فون دير لاين، فقد قالت على تويتر إنه "تم إحراز بعض التقدم، لكن لا تزال هناك تباينات كبيرة خاصة على صعيد تكافؤ الفرص ومصائد الأسماك".

وخرجت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي رسميا في كانون الثاني/يناير الماضي، لكنها ماتزال تتبع قواعد الاتحاد منذ ذلك الحين. ويحاول الجانبان الاتفاق على علاقتهما التجارية المستقبلية.

وتنتهي الفترة الانتقالية للمملكة المتحدة في 31 كانون الأول/ديسمبر المقبل، لكن لندن وبوكسل يحاولان التوصل إلى اتفاق لحماية تجارة سنوية تُقدر قيمتها المحتملة بتريليون دولار.