روحاني: على الإدارة الأميركية الجديدة أن تصحح أخطاء ترامب

الرئيس الإيراني حسن روحاني يؤكد أن بلاده تحبذ دوماً التواصل البناء مع العالم، وأمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني يقول إن نهاية ترامب ليست غريبة بل هي قدر التاريخ.

  • روحاني: يجب أن تنتهز الإدارة الأميركية المقبلة الفرصة الحالية للتعويض عن أخطاء الماضي
    روحاني: يجب أن تنتهز الإدارة الأميركية المقبلة الفرصة الحالية للتعويض عن أخطاء الماضي

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن بلاده تحبذ دوماً التواصل البناء مع العالم.

وقال إن على الإدارة الأميركية الجديدة "أن تصحح أخطاء" الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مشيراً إلى أن "سياسات ترامب المسيئة جداً والخاطئة لم ترفض من شعوب العالم فقط، بل من الشعب الأميركي أيضاً".

ولفت روحاني إلى أن "المقاومة البطولية للشعب الإيراني أثبتت أن سياسة الضغط الأقصى محكومة بالفشل"، مشدداً على أن "إيران التزمت دائماً تعهداتها وتعتمد التعامل البناء مع العالم كاستراتيجية لها".

واعتبر الرئيس الإيراني أنه "يجب أن تنتهز الإدارة الأميركية المقبلة الفرصة الحالية للتعويض عن أخطاء الماضي".

وكان روحاني، قد أعرب عن آماله، أمس السبت، بأن "تكون تجربة السنوات الماضية درساً للحكومة الأميركية القادمة، للالتزام بالقوانيين والمقررات الدولية".

من جهته، قال أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني إن "نهاية ترامب ليست غريبة بل هي قدر التاريخ".

وفي تغريدة على "تويتر"، فسر هذه النهاية برفض الأميركيين سلسلة من تصرفاته ومواقفه التي اعتمد فيها على "الغطرسة والابتزاز"، داعياً الإدارة الأميركية الجديدة إلى الكتابة تحت صورة ترامب "درس للمستقبل" بدلاً من "الرئيس الـ 45".

وقال المرشد الإيراني السيد علي خامنئي، أمس، تعقيباً على نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية، إنه و"بمعزل عن النتائج، الانحدار السياسي والأخلاقي للنظام الأميركي بات واضحاً".

وأضاف السيد خامنئي عبر "تويتر" أن "الوضع في الولايات المتحدة وما يصفون به انتخاباتهم هو مسرحية"، مؤكداً أن ما حصل في الولايات المتحدة "نموذج عن الوجه القبيح للديموقراطية الليبرالية الأميركية".

وفور إعلان النتائج، رحّب نائب رئيس اللجنة الاجتماعية في البرلمان الإيراني ولي اسماعيلي، في تغريدة عبر "تويتر"، بما وصفه بـ"إذلال قاتل الفريق قاسم سليماني" في إشارة إلى خسارة دونالد ترامب، رغم أنه "لا فرق بين ترامب وبايدن"، حسب رأيه. 

كما أكد نائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري، أن "زمن ترامب وفريقه المغامر والساعي للحرب قد انتهى"، مضيفاً أن الشعب الإيراني "الذي قاوم سياسة الضغط الاقسى التي فرضها ترامب، لن ينسى معاناته وتضرر معيشته".