عقوبات أميركية جديدة على إيران.. وبومبيو: هناك المزيد!

الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على عشرات الشخصيات والكيانات الإيرانية، ووزير الخارجية الأميركي يتوعّد بفرض المزيد في الأسابيع المقبلة.

  • طالت العقوبات وزير الاستخبارات الإيراني السيد محمود علوي
    طالت العقوبات الأميركية وزير الاستخبارات الإيراني السيد محمود علوي

أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات واسعة جديدة على إيران، تستهدف عشرات الشخصيات والكيانات، ضمن سياسة "الضغوط القصوى" التي تعتمدها إدارة الرئيس دونالد ترامب. 

وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان اليوم الأربعاء، أن العقوبات تشمل "مؤسسة مستضعفان للثورة الإسلامية"، بالإضافة إلى وزير الاستخبارات السيد محمود علوي.

كما أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية في قائمة عقوباتها، عشرات الشخصيات والكيانات الأخرى، بينها ما هو مرتبط بقطاعات المعادن والنفط والنقل.

واعتبر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أن حملة الضغوط القصوى التي تتبعها بلاده ضد إيران "تنجح"، مضيفاً أن "على الولايات المتحدة ألا تكون ضحية للابتزاز النووي من قبل إيران وألا نتخلى عن عقوباتنا".  

وشدد بومبيو على أن الولايات المتحدة، "ستطبّق مزيداً من العقوبات ضد إيران في الأسابيع والأشهر القادمة".

وتأتي هذه العقوبات، بعد ساعات من وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني الحكومة الأميركية الأخيرة بـ"المجرمة والإرهابية"، نتيجة فرضها "حرباً اقتصادية" على بلاده، متفائلاً بإعادة الإدارة الأميركية المقبلة "الأوضاع إلى قواعد المرحلة السابقة".

وكان الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، تعهّد بالعودة إلى الاتفاق المبرم في العام 2015، وذلك في حال "التزام طهران" ببنوده.