سيزور الجولان المحتل... بومبيو حركة مقاطعة "إسرائيل" معادية للسامية

وزير الخارجية الأميركي يقول من فلسطين المحتلة إنه سيصنّف حركة مقاطعة "إسرائيل" بـ"المعادية للسامية"، ويعلن أنه سيزور اليوم مرتفعات الجولان المحتل.

  • بومبيو وصل إلى فلسطين المحتلة أمس وعقد قمة ثلاثية مع نتنياهو ووزير الخارجية البحريني (أ ف ب)
    بومبيو وصل إلى فلسطين المحتلة أمس وعقد قمة ثلاثية مع نتنياهو ووزير الخارجية البحريني (أ ف ب)
  • بومبيو وصل إلى فلسطين المحتلة أمس وعقد قمة ثلاثية مع نتنياهو ووزير الخارجية البحريني (أ ف ب)
    بومبيو وصل إلى فلسطين المحتلة أمس وعقد قمة ثلاثية مع نتنياهو ووزير الخارجية البحريني (أ ف ب)

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أنه سيزور اليوم الخميس الجولان السوري المحتل منذ العام 1967، مضيفاً أن بلاده ستصنّف حركة مقاطعة "إسرائيل" بأنها "معادية للسامية".

وفي مؤتمر صحافي مشترك عقده في مدينة القدس المحتلة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال بومبيو: "اليوم سأحظى بفرصة لزيارة مرتفعات الجولان"، واصفاً حركة مقاطعة "إسرائيل" بـ"السرطان والمعادية للسامية". 

وأضاف أن "مجرد الاعتراف بهذه المنطقة كجزء من إسرائيل كان قراراً اتخذه الرئيس دونالد ترامب وحمل أهمية تاريخية، وكان ببساطة اعترافاً بالواقع".

وخاطب بومبيو نتنياهو قائلاً: "أريدك أن تعلم أننا سنتخذ خطوات على الفور لتحديد المنظمات التي تشارك في سلوك المقاطعة البغيض وسحب دعم الحكومة الأميركية لمثل هذه الجماعات".

يذكر أن حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) هي حركة حقوقية يقودها أوسع تحالف فلسطيني، وهي ترفض بشكلٍ مبدئي ومتّسق جميع أشكال العنصرية.

وتناضل حركة المقاطعة (BDS) من أجل الحرية والعدالة والمساواة للشعب الفلسطيني، وتقف مع كل أولئك الذين يكافحون من أجل عالم أكثر كرامة وعدالة وجمالاً.

واتخذت إدارة ترامب العام الماضي قراراً مثيراً للجدل يقضي بالاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري الذي احتلته "إسرائيل" في العام 1967.

بومبيو الذي يقوم بجولة دولية سيزور خلالها 7 دول، وصل إلى فلسطين المحتلة أمس الأربعاء، لعقد قمّة ثلاثية في القدس المحتلة، بمشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني الذي وصل إلى تل أبيب على رأس وفد بحريني رفيع المستوى، في أول زيارة بعد إعلان المنامة التطبيع مع الكيان الإسرائيلي، وذلك في أول رحلة طيران تجارية لطيران الخليج إلى تل أبيب، فيما يتطلع الوفد إلى توسيع نطاق التعاون بعد توقيع الاتفاق مع "إسرائيل" في واشنطن وإقامة علاقات رسمية معها في 15 أيلول/سبتمبر الماضي، بحضور الرئيس دونالد ترامب وبرعاية أميركية.

ومن المتوقّع أن يزور بومبيو مستوطنة بساغوت المحاذية لمدينة رام الله وسط الضفة الغربية، ومستوطنة أخرى في مرتفعات الجولان السوري المحتل.