مصر: انطلاق جولة الإعادة للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب

تحدد الهيئة الوطنية للانتخابات لجولة الإعادة للمرحلة الأولى أيام 21 و22 و23 تشرين الثاني/نوفمبر للمصريين بالخارج، ويومي 23 و24 للمقيمين بالداخل.

  • وزارة الداخلية المصرية تعتمد خطة أمنية شاملة لتأمين المواطنين
    وزارة الداخلية المصرية تعتمد خطة أمنية شاملة لتأمين المواطنين

تنطلق صباح اليوم الإثنين، عملية التصويت في جولة الإعادة للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، اليوم وغداً، حيث يخوضها  220 مرشحاً يتنافسون على 110 مقاعد، في 13 محافظة ليس من بينها محافظة القاهرة. 

وقد أنهت المحافظات استعدادها لانتخابات الداخل المقرر يومي الإثنين والثلاثاء، وسط إجراءات احترازية مشددة ضد "كورونا".

واستكملت الأجهزة الأمنية المصرية يوم أمس، استعداداتها لتأمين انتخابات جولة الإعادة في البرلمان بمحافظات المرحلة الأولى.

واعتمدت وزارة الداخلية المصرية خطة أمنية شاملة لتأمين المواطنين وتشمل حماية المنشآت الهامة والحيوية، وإحكام الرقابة من خلال عدد من الدوائر الأمنية، ودعم الخدمات الأمنية بالمنطقة المحيطة بها، والدفع بقوات التدخل والانتشار السريع، للتعامل الفوري مع كافة المواقف الطارئة، للحفاظ على الأمن والنظام.

ولليوم الثالث على التوالي، انطلقت جولة إعادة المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب 2020، للمصريين بالخارج، حيث تستقبل المقار الدبلوماسية في الخارج بطاقات الاقتراع الواردة عبر البريد، على أن تجرى الانتخابات بالداخل يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات لجولة الإعادة للمرحلة الأولى أيام 21 و22 و23 تشرين الثاني/ نوفمبر للمصريين بالخارج، ويومي 23 و24 للمقيمين بالداخل، فيما تجرى الإعادة للمرحلة الثانية أيام 5 و6 و7 كانون الأول/ ديسمبر للمصريين بالخارج، ويومي 7 و8 منه.

ويتألف مجلس النواب من 568 عضواً، ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر بواقع 284 مقعداً بالنظام الفردي، و284 مقعداً بالقوائم المغلقة المطلقة، ويحق لرئيس الجمهورية تعيين نسبة لا تزيد عن 5% من الأعضاء.