مركز فلسطين: الأسرى المرضى في سجون الاحتلال شهداء مع وقف التنفيذ

يقول الباحث رياض الأشقر أن هناك ما يزيد عن 700 أسير مريض في سجون الاحتلال، منهم 150 أسير يعانون من أمراض خطيرة بما فيها السرطان، والفشل الكلى، وأمراض القلب، وضمور العضلات وانسداد الشرايين ، وغيرها من الأمراض.

  •  مركز فلسطين: الأسرى المرضى في سجون الاحتلال شهداء مع وقف التنفيذ
     مركز فلسطين: الأسرى المرضى في سجون الاحتلال شهداء مع وقف التنفيذ

حذر مركز فلسطين لدراسات الأسرى من الخطورة الحقيقية على حياة الأسرى المرضى في سجون الاحتلال في ظل استمرار سياسة الإهمال الطبي بحقهم.

ووصف الباحث رياض الأشقر مدير المركز، الأسرى المرضى أصحاب الأمراض الصعبة في سجون الاحتلال وعددهم ما يزيد عن 150 اسيراً، بأنهم "شهداء مع وقف التنفيذ" حيث أنهم يعانون من ظروف صحية خطيرة للغاية مع استمرار استهتار الاحتلال بحياتهم.

وأوضح الاشقر أن هناك ما يزيد عن 700 أسير مريض في سجون الاحتلال، منهم (150) أسير يعانون من أمراض خطيرة بما فيها السرطان، والفشل الكلى، وأمراض القلب، وضمور العضلات وانسداد الشرايين، وغيرها من الأمراض.

وكشف الأشقر أن العديد من الاسرى تدهورت صحتهم في الأشهر الأخيرة بشكل ملحوظ، منهم الأسير نضال أبوعاهور، وهو من أخطر الحالات المرضية في سجون الاحتلال.

وبيّن الأشقر أن الأسير المريض يحتاج إلى سنوات ليتمكن من إجراء فحص مخبري أو صورة أشعة، وقد أدى التأخير المتعمد في إجراء بعض الفحوصات والتحاليل الطبية إلى استفحال المرض في أجساد بعض الأسرى.

كذلك أدى التأخر المتعمد في إجراء عمليات جراحية عاجلة لبعض الأسرى الذين يعانون من أمراض خطيرة وصعبة إلى انعدام الأمل في الشفاء وتعرض الأسرى إلى خطر حقيقي على حياتهم.