غانتس: "أزرق أبيض" سيصوت غداً على اقتراح قانون حل "الكنيست"

في تصاعدٍ جديد لحدة الخلافات السياسية داخل حكومة الاحتلال الإسرائيلي، وزير الأمن بني غانتس، يعلن أن "تكتل أزرق أبيض سيصوت غداً على اقتراح قانون حل الكنيست".

  • نتنياهو سبق أن أعلن اليوم أن الليكود سيصوت ضد حل الكنيست
    نتنياهو سبق أن أعلن اليوم أن "الليكود" سيصوت ضد حل الكنيست

قال وزير الأمن الاسرائيلي، بني غانتس، في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، إن "تكتل أزرق أبيض سيصوت غداً على اقتراح قانون حل الكنيست".

وكانت وسائل اعلام  إسرائيلية أعلنت في وقت سابق اليوم، أن رئيس تكتل أزرق ابيض سيصدر إعلاناً خاصاً، من المتوقع في اطاره أن يعلن عن تأييد حزبه لاقتراح حل الكنيست الذي سيطرح غداً من قبل كتلة "يش عتيد" على الكنيست للتصويت.

علماً، أن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن، اليوم الثلاثاء، أن "الليكود سيصوت ضد حل الكنيست".

وفي مقابلة خاصة مع الإعلام الإسرائيلي قال رئيس حزب "يمينا" ووزير الأمن السابق نفتالي بنيت، "غداً قطعاً سنصوت مع قانون حل الكنيست"، موضحاً "نحن غداً سنصوت على حل هذه الحكومة السيئة حكومة الفشل لنتنياهو وغانتس".

وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية فإنه "في حال أقر قانون حل الكنيست يوم الأربعاء، لا يعني أن الكنيست ستحل فوراً، لأن الأمر يتعلق فقط بالقراءة التمهيدية وهو يحتاج إلى الإقرار بالقراءتين الثانية والثالثة". 

والتقدير وفق الإعلام الإسائيلي هو أنه "إذا لم تحصل مفاجآت فإن أزرق-أبيض سيصادق بشكل نهائي على حل الكنيست، الأمر الذي سيؤدي إلى انتخابات في شهر آذار/مارس". 

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن وزيرة "المساواة الاجتماعية" ميراف كوهين، قولها إنه "حتى الآن يوجد مفاوضات مع الليكود وسنرى إذا كان يوجد موازنة للعام 2021 وإلا نحن سنتقدم مع اقتراح المعارضة".

وفي مقابلة لها مع قناة "كان" أضافت "أنا اقترح الاستمرار بالمفاوضات مع الليكود واذا رأينا أن هذا غير جدي يحتمل غداً أن نتقدم مع اقتراح المعارضة (حل الكنيست)".