بايدن يختار لويد أوستن أول أميركي أفريقي وزيراً للدفاع

الجنرال أوستن هو الأميركي الأفريقي الوحيد الذي ترأس القيادة المركزية الأميركية.

  •  الجنرال المتقاعد لويد أوستن اختير وزيراً للدفاع الأميركي.
    الجنرال المتقاعد لويد أوستن اختير وزيراً للدفاع الأميركي.

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أن الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن يخطط لتعيين الجنرال المتقاعد لويد أوستن وزيرا ًللدفاع. وسيكون لويد أول أميركي من أصل أفريقي يقود البنتاغون.
وأضافت الصحيفة أن الجنرال أوستن، البالغ من العمر 67 عاماً، كان لسنوات "شخصية محترمة ورائعة في البنتاغون"، وهو الأميركي الأفريقي الوحيد الذي ترأس القيادة المركزية الأميركية، القيادة الوسطى القتالية العسكرية، مع مسؤولية العراق وأفغانستان واليمن وسوريا أي معظم الأماكن التي تكون فيها الولايات المتحدة في حالة حرب.

وقالت الصحيفة إن بايدن سيسعى للحصول على تنازل من الكونغرس لترشيح الجنرال المتقاعد لويد أوستن، وزيراً الدفاع. فهذه هي المرة الثالثة فقط التي يطلب فيها رئيس تنازلاً منذ أن أقر الكونغرس قانون الأمن القومي في عام 1947، والذي يتطلب من الوزير المرتقب الانتظار سبع سنوات بعد إنهاء الخدمة الفعلية كضابط مفوض. فقد عيّن الرئيس هاري ترومان جورج مارشال في عام 1950، واختار الرئيس ترامب جيمس ماتيس ليكون وزير دفاعه الأول.

والجنرال أوستن تقاعد فقط في عام 2016. وهذه ليس فترة طويلة بما فيه الكفاية: فيجب أن يقود البنتاغون مدني - وليس جنرالاً متقاعداً أخيراً، كما علقت الصحيفة.

وقد خدم أوستن 41 عاماً في الجيش الأميركي.