أوّل تبادل للأسرى بين أرمينيا وأذربيجان بعد النزاع على ناغورنو كاراباخ

وزارة الدفاع الروسية تقول إنّ أرمينيا وأذربيجان بدأتا في تبادل مجموعات من أسرى الحرب في إطار مبادلة لجميع الأسرى توسطت فيها روسيا بعد صراع على إقليم ناغورنو كاراباخ.

  • بدأت عملية تبادل الأسرى بين أرمينيا وأذربيجان
    بدأت عملية تبادل الأسرى بين أرمينيا وأذربيجان

ذكرت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، أن أرمينيا وأذربيجان بدأتا في تبادل مجموعات من أسرى الحرب في إطار مبادلة لجميع الأسرى توسطت فيها روسيا بعد صراع على إقليم ناغورنو كاراباخ.

وذكرت وكالة "إنترفاكس" الروسية أن نائب رئيس الوزراء الأرميني تيجران أفينيان أعلن في وقت متأخر، أمس الاثنين، عودة مجموعة تضم 44 من أسرى الحرب إلى أرمينيا بعد وساطة روسيا.

وقال رستم مرادوف، قائد قوات حفظ السلام الروسية، إن طائرة عسكرية روسية أقلت أيضا مجموعة تضم 12 أسيراً من أذربيجان إلى باكو بموجب اتفاق المبادلة.

وكانت قوات حفظ السلام الروسية بدأت الانتشار في مناطق النزاع في ناغورنو كاراباح، في 15 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، إنفاذاً لبنود الاتفاق الثلاثي الذي وقعته باكو ويريفان في موسكو.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الاتفاقيات الثلاثية بين رئيسي روسيا وأذربيجان ورئيس وزراء أرمينيا، خلقت ظروفاً لتسوية طويلة الأجل في المنطقة على أساس عادل لصالح باكو ويريفان.