ظريف رداً على بومبيو: أنتم من حرم الشركات الأميركية من السوق الإيرانية

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يؤكد أن إجراءات الحظر المفروضة من قبل الإدارة الأميركية هي التي حرمت الشركات الأميركية من السوق الإيرانية.

  • وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف (أرشيف)
    وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف (أرشيف)

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن إجراءات الحظر المفروضة من قبل الإدارة الأميركية هي التي حرمت الشركات الأميركية من السوق الإيرانية.

وكتب ظريف في تغريدة له على "تويتر"، اليوم الخميس، رداً على تصريحات وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، قائلاً: "قيودكم أنتم فرضت في الواقع عقوبات على الشركات الأميركية، وحرمتها من السوق الإيرانية، بما تتمتع به من موارد بشرية وطبيعية منقطعة النظير".

وأضاف أن السياسة اللاقانونية تعد "أقصى درجات الفشل"، وهي التي ألغت عقد شركة "بوينغ" لبيع 88 طائرة ركاب لإيران، الأمر الذي كان ثمنه أرواح الإيرانيين وفرص العمل للأميركيين.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أطلق مزاعم ضد إيران في تصريحه لـ "واشنطن اغزمينر"، قائلاً إن "الحرس الثوري أصبح أفقر مما لو كانت سياسات الحكومة السابقة (الأميركية) مستمرة".

واعتقد بومبيو أن الحرس "أصبح أفقر بنحو 70 مليار دولار"، مضيفاً: "هذا المبلغ لم يعد بأيديهم الآن".

كما سأل: "هل نأتي ونكافئ الإيرانيين؟ هل نرفع عنهم القيود الاقتصادية؟ هل نسمح للفرنسيين والبريطانيين بأن يزاولوا التجارة معهم؟".

وختم قائلاً: "تذكروا أنه حتى في مرحلة الاتفاق النووي لم يكن مسموحاً للشركات الأميركية أن تزاول التجارة هناك"، بحسب تعبيره.