"لدفع عجلة التطبيع".. الحاخام عوفاديا يوسف يزور الإمارات ويلتقي عدداً من المسؤولين

الحاخام عوفاديا يوسف يزور الإمارات ويلتقي عدداً من المسؤولين الإماراتيين، ويطلب تعزيز اتفاقيات "السلام" والدول العربية والإسلامية الأخرى. 

  • زيارة تعتبر الأولى من نوعها.. الحاخام في الإمارات
    زيارة تعتبر الأولى من نوعها.. الحاخام عوفاديا يوسف في الإمارات

ذكر موقع "المونيتور" أن "الجالية اليهودية في دبي استضافت الحاخام الإسرائيلي الأكبر، عوفاديا يوسف، في زيارة تعتبر الأولى من نوعها للإمارات العربية". وكان من المقرر أن يزور رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو البلاد ،قبل 3 أسابيع، إلا أن الزيارة تأجلت لأسباب فنية. 

ووفقاً للتقرير، سوف يذهب نتنياهو قريباً في زيارة مشتركة إلى الإمارات والبحرين، ليذهب بعده وزير الخارجية، غابي أشكنازي، في رحلة ممائلة تهدف، على الأغلب، إلى افتتاح السفارات الإسرائيلية هناك.

وعقب وصوله، التقى الحاخام بعدد من المسؤولين الإماراتيين وأفراد العائلة المالكة، من بينهم الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح في الحكومة الإماراتية، ونورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي. 

وقالت الجالية في بيان لها إن الحاخام "سيفتتح أول مدرسة يهودية هناك، ومركز رعاية نهارية، وناقش إمكانية إقامة مقبرة يهودية في الإمارات وبناء المعابد اليهودية في الإمارات الأخرى (غير دبي وأبو ظبي)، وتوسيع الطعام الحلال (اليهودي) وإصدار شهادات هناك". 

وطلب الحاخام من المسؤولين الإماراتيين المساعدة في تعزيز اتفاقيات السلام، ودفع عجلة التطبيع بين "إسرائيل" والدول العربية والإسلامية الأخرى. 

وذكر أن الفنادق والمطاعم في الإمارات العربية المتحدة كانت قد بدأت بتقديم طعام الكوشير للسيّاح الإسرائيليين واليهود ورجال الأعمال، قبل توقيع اتفاقية التطبيع في 15 أيلول/سبتمبر.

ودعا الوزراء في الإمارات الحاخام لزيارة موقع بيت العائلة الإبراهيمية المستقبلي، مشروع يجمع بين مسجد وكنيسة ومعبد يهودي.

وترتب على ذلك، زيارة الحاخام إلى مدرسة يهودية حديثة البناء في دبي وافتتاح مركز الرعاية النهارية الجديد بشكل رسمي. كما زار مطعم كوشير جديد في برج خليفة  أعلى وأشهر ناطحة سحاب في الإمارات، وافتتح كنيساً يهودياً جديداً في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.