ديمقراطيّون ينتقدون عفو ترامب عن عناصر "بلاك ووتر": وصمة عار

السيناتور كريس ميرفي وعضو مجلس النواب عن الحزب الديمقراطي إلهان عمر، ينتقدان قرار ترامب بالعفو عن عناصر "بلاك ووتر"، ومفوضيّة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان تؤكد أنّ القرار "يعزز الإفلات من العقاب".

  • إلهان عمر: العفو عن المجرمين البشعين سيترك بصمة قاتمة في تاريخ العفو الرئاسي
    إلهان عمر: العفو عن المجرمين البشعين سيترك بصمة قاتمة في تاريخ العفو الرئاسي

اعتبر السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي أن "العفو عن عناصر بلاك ووتر القتلة وصمة عار، فهم أطلقوا النار على النساء والأطفال رغم استسلامهم".

ميرفي قال اليوم الأربعاء، إنّ هذا القرار "جزء من خطة ترامب للحد من أدوات الأمن القومي لجو بايدن، وسيضر هذا العفو بشكل كبير بالعلاقات الأميركيّة العراقيّة في لحظة حرجة". 

من جهتها، رأت عضو مجلس النواب عن الحزب الديمقراطي إلهان عمر، أنّ "مرتزقة بلاك ووتر الأربعة هم مجرمو حرب، وأن العفو عن المجرمين البشعين سيترك بصمة قاتمة في تاريخ العفو الرئاسي". 

أمّا المتحدثة باسم مفوضيّة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، مارتا هورتادو، فعبرت اليوم الأربعاء، عن "القلق البالغ" إزاء قرار ترامب.

وقالت هورتادو في بيان لها: "نشعر بقلق بالغ إزاء قرارات العفو الأخيرة التي أصدرها رئيس الولايات المتحدة، عن 4 من موظفي شركة بلاك ووتر العسكريّة الخاصة.. إن العفو عنهم يعزز الإفلات من العقاب ويشجع الآخرين على ارتكاب مثل هذه الجرائم في المستقبل". 

يذكر أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب أصدر أمس الثلاثاء قرار عفوٍ رئاسي يشمل 15 شخصاً، وقراراً آخر بتخفيف الأحكام الصادرة بحق خمسة آخرين.

قائمة العفو تضمنت 4 حراس أمن عملوا لصالح شركة "بلاك ووتر"، متهمين بقتل أكثر من 10 مدنيين عراقيين عام 2007 في دائرة مرور بغداد في ذروة الحرب على العراق.

الحراس الأربعة، وهم بول سلاو، وإيفان ليبرتي، وداستن هيرد، ونيكولاس سلاتن، شاركوا في قافلة مدرعة أطلقت النار بشكل عشوائي على حشد من المدنيين في ساحة "النسور" في بغداد.

 الخارجية العراقية أعلنت اليوم الأربعاء أن قرار ترامب العفو عن مدانين بقتل عراقيين "يتجاهل كرامة الضحايا"، و"لا ينسجم مع التزام واشنطن المعلن بقيم حقوق الإنسان".

كتائب حزب الله العراق، قالت رداً على عفو الرئيس الأميركي المنتهية ولايته عن مجموعة "بلاك ووتر"، إن "دولة الشر تواصل الاستخفاف بكرامة شعبنا"، معتبرةً أن "عفو ترامب عنهم هو إجراء تعسفي ظالم".