في اتصال هاتفي.. نتنياهو يدعو ملك المغرب لـ"زيارة إسرائيل"

اتصال هاتفيّ يجمع رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والملك المغربي محمد السادس، شكر خلاله نتنياهو الملك على "استضافة الوفد الإسرائيلي" ودعاه لزيارة الأراضي المحتلة.

  • نتنياهو شكر ملك المغرب على
    نتنياهو شكر ملك المغرب على "استضافة الوفد الإسرائيلي"

دعا رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، ملك المغرب محمد السادس، إلى زيارة الأراضي المحتلة.

وخلال أول اتصال هاتفي جمعهما، هنأ الطرفان بحسب ما قالت وسائل إعلام إسرائيليّة، بعضهما البعض على "استئناف العلاقات بين الطرفين وعلى توقيع اتفاقيات التعاون بين المغرب وإسرائيل".

وسائل الاعلام الإسرائيليّة تحدثت عن أنّ نتنياهو ومحمد السادس "أشادا بالروابط الوطيدة والحارة التي توجد مع يهود المغرب والإسرائيليين المتحدرين من أصول مغربيّة".

كما شكر نتنياهو ملك المغرب على "استضافة الوفد الإسرائيلي برئاسة مستشار الأمن القومي مائير بن شبات". 

يذكر أنّ الرباط وتل أبيب وواشنطن، وقعوا اتفاقاً ثلاثياً تضمن عدة مذكرات تفاهم لإقامة علاقات بين المغرب و"إسرائيل"، وصفه وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة بأنه "خريطة طريق سيعمل الأطراف الثلاثة عليها خلال المرحلة المقبلة".

وفد إسرائيلي-أميركي زار الرباط الثلاثاء الماضي برئاسة صهر الرئيس الأميركي جاريد كوشنير ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شابات، بعد أقل من أسبوعين على إعلان دونالد ترامب، موافقة المغرب على تطبيع العلاقات مع "إسرائيل". 

وفي مقابلة خاصة مع موقع "والاه" العبري، قال وزير الخارجيّة المغربي ناصر بوريطة إن "العلاقات بين والمغرب وإسرائيل ستكون طبيعيّة وستتضمن زيارات ولقاءات على كل المستويات، بما فيها المستوى السياسي الرفيع المستوى".

في السياق نفسه، تستمر التحركات الشعبيّة المناهضة للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي في المغرب، حيث شهدت مناطق مختلفة من المملكة تظاهرات عديدة، فيما يستمر رواد مواقع التواصل الاجتماعي المغاربة بالتعبير عن رفضهم للتطبيع الذي يعتبرونه خيانة للقضيّة الفلسطينيّة.