بنس سيحضر حفل تنصيب بايدن.. ماذا عن حفل توديع ترامب؟

مايك بنس نائب الرئيس المنتهية ولايته سيحضر حفل تنصيب بايدن.. لكن هل سيشارك في حفل توديع ترامب في قاعدة أندروز؟

  • نائب الرئيس مايك بنس خلال الجلسة المشتركة للكونغرس للتصديق على فوز بايدن - 6 يناير 2021 (أ.ف.ب)
    نائب الرئيس مايك بنس خلال الجلسة المشتركة للكونغرس للتصديق على فوز بايدن - 6 يناير 2021 (أ.ف.ب)

أكدت مصادر لشبكة "سي.ان.ان" الأميركيّة، أنّه ليس من المتوقع أن يحضر مايك بنس، حفل مغادرة الرئيس دونالد ترامب منصبه، في قاعدة "أندروز" المشتركة. 

من الناحية اللوجستيّة، قال مصدران مقربان من بنس، إنه "سيكون من الصعب عليه أن يكون في قاعدة "أندروز" المشتركة من أجل وداع ترامب، وحضور حفل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن، كما يتوقع أن يفعل نائب الرئيس المنتهية ولايته". 

فيما سيغادر ترامب البيت الأبيض الحديقة الجنوبية عبر "مارين وان" إلى قاعدة "أندروز المشتركة" في وقت مبكر من صباح اليوم (بتوقيت واشنطن)، مما يمنح بنس فرصة لتوديع الرئيس في ذلك الوقت.

ووجهت الدعوات لأصدقاء ترامب وحلفائه ومسؤولي الإدارة السابقين، حيث ستبدأ مراسم وداعه الساعة 8 صباحاً بتوقيت واشنطن.

ويُسمح لكل مدعوّ بخمسة ضيوف؛ حيث يأمل المنظمون في تأمين حشد كبير، لأن ترامب اشتكى من حجم تجمعاته في الماضي. في إشارة إلى أن قائمة الضيوف ربما لم يتمّ تنسيقها بعناية، وتمتّ دعوة مدير الاتصالات السابق لترامب الذي تحوّل إلى ناقد، أنتوني سكاراموتشي، للحضور.

وقال سكاراموتشي لشبكة "سي إن إن" إنه لا يخطط الحضور، لكنه رأى أن دعوته "إشارة إلى أن البيت الأبيض حريص على تجميع قائمة الضيوف". 

هذا وينصّب الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن، اليوم في حفل صغير في مبنى الكونغرس الأميركي، بسبب أزمة فيروس كورونا، وفي ظل تشديد أمني كبير بعد أحداث الكابيتول الأخيرة، فيما يغيب ترامب عن حفل التنصيب الذي يُقام في ظل ظروف استثنائيّة هذا العام.