مندوب إيران في الأمم المتحدة: المنطقة لم تشهد حرباً بسبب صبر وحكمة طهران

مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة يدعو الرئيس الأميركي إلى "الإيفاء بوعوده"، وإلى إلغاء العقوبات التي "فرضها ترامب على إيران".

  •  مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانتشي.
    مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانتشي.

تحدث مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، مجيد تخت روانتشي، عن الاتفاق النووي الإيراني الذي أُبرم عام 2015، وقال "تمّ باعتباره قادر على إحداث تغيير في الشرق الأوسط".

وفي مقال في صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، شرح روانتشي كيف "التزمت إيران بكافة التزاماتها لثلاث سنوات ونصف، بينما إدارة ترامب خرجت منه، وأوصلت المنطقة إلى حافة حرب كارثية ولعدة مرات"، مشيراً إلى أن "المنطقة لم تشهد الحرب"، وعزا ذلك إلى "صبر وحكمة إيران".

روانتشي رأى أن على الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن أن "يفي بوعوده، بعد أن تعهد بتغيير سياسات ترامب التي زادت التوتر في المنطقة".

وقال إن "على أميركا العودة فوراً إلى الاتفاق النووي المنصوص في قرار 2231 لمجلس الأمن الدولي، وإلغاء العقوبات التي فرضها ترامب على إيران".

واعتبر مندوب إيران أن أي تأخير في إلغاء العقوبات على بلاده، "سيُعتبر استمراراً للعداء مع الشعب الإيراني".

وفي السياق، أكّد  الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء، أن الإرهاب الاقتصادي الذي مارسته الإدارة الأميركية السابقة على بلاده فشل في تحقيق أهدافه، وشدد على أن عودة إيران إلى الاتفاق النووي مرتبطة بعودة الأوروبيين إلى التزاماتهم.

وأمس الثلاثاء، أكّد وزير الخارجية الإيراني  محمد جواد ظريف وبعد محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو، أنه إذا تم رفع العقوبات عن إيران "من الممكن العودة إلى المربع الأول من الاتفاق النووي".