بعد احتجاجهم على قرار لإردوغان.. تركيا تعتقل 159 شخصاً

الشرطة في تركيا تعتقل 159 شخصاً في احتجاجات على قرار إردوغان بشأن تعيين مليح بولو رئيسأ جديداً لإحدى أكبر الجامعات في البلاد.

  • تركيا تعتقل 159 شخصاً يحتجون على قرار أردغان
    اعتقال 159 محتجاً في تركيا ينددون بقرار لإردوغان

قال مكتب حاكم إسطنبول إن "الشرطة التركية اعتقلت، أمس الإثنين، 159 شخصاً إثر احتجاجات في إسطنبول على تعيين الرئيس رجب طيب إردوغان عميداً جديداً في إحدى أكبر الجامعات في البلاد".

وبدأ الطلاب في جامعة بوغازيتشي في إسطنبول احتجاجاتهم، منذ ما يقرب الشهر، على تعيين الرئيس رجب طيب أردوغان لـ"مليح بولو" عميداً جديداً للجامعة، قائلي، إن "تعيينه رئيساً للجامعة أمر غير ديمقراطي".

ولم تقتصر الاحتجاجات على الحركة الطلابية فقط، إنما انضم إليها الأساتذة أيضاً.

ووفقاً لرويترز، اشتبك المتظاهرون مع الشرطة، أمس الاثنين، وهم يرددون شعارات مثل "فلتخرج الشرطة" و"الجامعات لنا".

هذا وقال مكتب حاكم إسطنبول في بيان إن "159 شخصاً اعتقلوا لاحقاً لعدم إنهاء التظاهرات أمام جامعة بوغازيتشي رغم التحذيرات"، مضيفاً أنه تم فتح تحقيق بشأن ذلك.

وفي ذات الصدد، قال عمدة مدينة إسطنبول، أكرم إمام أوغلو، في تغريدة عبر حسابه بـ"تويتر"، "لا ينبغي أبداً إغلاق قنوات الحوار مع الشباب. تقع على عاتق جميع المسؤولين مسؤولية فتح القنوات التي تم إغلاقها حتى الآن".

وأضاف، "غداً سأستضيف وأستمع إلى طلاب جامعة بوغازيتشي وأفي بمسؤوليتي كعمدة لهذه المدينة".

 وتابع، "لا يمكن أن يتم وضع الشباب رهن الاعتقال لأن شخصاً ما يريد ذلك، يجب أن يكون هناك تكافؤ في الفرص ونوفر لهم بلداً حراً ومستقلاً ولا ينبغي الاستخفاف بذلك.. ناقشت الوضع في البوسفور مع السلطات.. وطلبت توفير الحوار وستستمر محاولاتي".