السعودية: اعتقالات في القصيم بعد احتجاجات على سياسات ابن سلمان

ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي يتداولون أخباراً عن اعتقالات في القصيم بالسعودية بعد احتجاجات على سياسات ولي العهد محمد بن سلمان.

  • احتجاجات على سياسات ابن سلمان في مدينة القصيم السعودية
    احتجاجات على سياسات ابن سلمان في مدينة القصيم السعودية

تداول ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي أخباراً عن اعتقال قوات الأمن السعودية مواطنين خرجوا في مدينة بريدة بمنطقة القصيم، في احتجاجات غاضبة على السياسات الاقتصادية لولي العهد السعودي محمد بن سلمان التي أدت إلى "تفاقم البطالة والفقر في البلاد".

الناشطون نشروا فيديوهات تظهر تجمع مئات الشبان في القصيم وصدامات مع قوات الأمن السعودية.

حساب قوات الأمن السعودي قال من جهته في تغريدة على تويتر إنه تم "إيقاف عدد من المواطنين لامتناعهم عن التجاوب مع رجال الأمن أثناء مباشرتهم لتجمع مخالف للائحة الحد من التجمعات".

ومنذ 2014، تشهد موازنات المملكة عجزاً متواصلاً تخطى 400 مليار دولار، ما دفعها إلى الاقتراض واللجوء إلى الانفاق من احتياطاتها التي تراجعت من 125 مليار دولار في 2019، إلى 92 مليار دولار في 2020، بينما من المتوقع أن تنخفض إلى 74,6 مليار دولار في 2021.

هذا وأفادت بيانات حكومية أن التضخم في السعودية ارتفع إلى 3.4 بالمئة في 2020، مدفوعاً بزيادة ضريبة القيمة المضافة لـ3 أمثالها في العام الماضي. إذ كانت المملكة تسعى لدعم إيرادات الدولة التي تضررت من أزمة فيروس كورونا وهبوط أسعار النفط.