رحيل النائب اللبناني جان عبيد عن عمر يناهز 82 عاماً جراء كورونا

بعد إصابته بكورونا، توفّي اليوم النائب في البرلمان اللبناني جان عبيد عن عمر يناهز 82 عاماً، بمضاعفات الفيروس .

  • رحيل النائب اللبناني جان عبيد عن عمر يناهز 82 جراء كورونا
    رحيل النائب اللبناني جان عبيد عن عمر يناهز 82 جراء كورونا

توفّي النائب في البرلمان اللبناني ​جان عبيد عن عمر يناهز 82 عاماً، بمضاعفات إصابته بفيروس كورونا المستجد.

الراحل من مواليد العام 1939، متأهّل من لبنى البستاني، ابنة قائد الجيش الأسبق إميل البستاني، وله منها 5 أولاد.

درس الحقوق في جامعة "القديس يوسف" في بيروت. واستهواه العمل الصحافي، فعمل في صحف ومجلّات عدّة منها، "الماغازين"، و"الأسبوع العربي"، و"لسان الحال"، و"الصياد"، و"الأحرار"، و"الأنوار".

بدأ عبيد مسيرته السياسية رسمياً، بعد اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية (1975)، في العام 1978 حين عُيّن مستشاراً لرئيس الجمهورية الراحل الياس سركيس، حتّى نهاية ولايته في العام عام 1982.

ثمّ عُيّن في العام 1983 مستشاراً لرئيس الجمهورية الأسبق أمين الجميل حتّى العام 1987، وشارك خلال هذه الفترة في مفاوضات إلغاء اتفاق 17 أيار/مايو مع "إسرائيل" (والذي أسقطته انتفاضة 6 شباط/فبراير)، وشارك في صياغة بيان الإلغاء.

شارك في مؤتمر جنيف خلال الحرب اللبنانية. ثمّ عُيّن نائباً في العام 1991 عن المقعد الماروني في الشوف.

وفي العام 1992، بعد انتهاء الحرب اللبنانية، انتُخب نائباً عن طرابلس، وأُعيد انتخابه في دورات الأعوام 1996 و2000 عن المقعد نفسه. وشارك بانتخابات عام 2009 كمرشّح مستقل، لكنّه لم يفز بالمقعد.

انتُخب في العام 2018 نائباً عن المقعد الماروني في طرابلس. كما عُيّن الراحل وزيراً مرّتَين، المرة الأولى بين العامين 1996-1998، وزيراً للتربية الوطنيّة ووزيراً للشباب والرياضة، في حكومة الراحل رفيق الحريري وعهد رئيس الجمهوريّة الراحل الياس الهراوي،.

والمرة الثانية كانت بين عامي 2003-2004، عُين وزيراً للخارجية والمغتربين في حكومة الحريري (الأب) في عهد رئيس الجمهوريّة الأسبق إميل لحود.

نعى الراحل جان عبيد، رئيس حكومة تصريف الأعمال ​حسان دياب،​ قائلًا "رحل معالي الصديق جان عبيد، بهدوء يشبه سكينته الّتي تحصّن بها منذ سنوات، وهو يتألّم للواقع الّذي يعيشه ​لبنان. لقد فقد الاعتدال بوصلة لطالما كانت تشير إلى حقيقة أنّ اللبنانيّين محكومون بالعيش الواحد".

أما الرئيس المكلّفت تشكيل الحكومة ​سعد الحريري، فنعاه قائلاً "خسرنا اليوم ​جان عبيد، وخسر ​لبنان برحيله رجلاً نبيلاً أَغنى ​الحياة السياسيّة ومنابرها بحكمته وثقافته وصدق وطنيّته وكرم أخلاقه، وحيويّته في ابتكار الأفكار الّتي تحمي لبنان والعيش المشترك".

كما نعى الراحل، شخصيات سياسية لبنانية من مختلف الانتماءات السياسية.