رئيسي في العراق يبحث تطوير التعاون القضائي والقانوني بين البلدين

رئيس السلطة القضائية الإيراني يبحث مع نظيره العراقي في بغداد تعزيز وتطوير التعاون القضائي والقانوني بين البلدين، كما سيتم توقيع مذكرات تفاهم مع وزارة العدل والمفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق.

  • رئيسي بحث مع زيدان تعزيز وتطوير التعاون القضائي والقانوني بين إيران والعراق
    رئيسي بحث مع زيدان تعزيز وتطوير التعاون القضائي والقانوني بين إيران والعراق

التقى اليوم الثلاثاء رئيس السلطة القضائية في إيران إبراهيم رئيسي مع رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق فائق زيدان، وبحثا تعزيز وتطوير التعاون القضائي والقانوني بين البلدين.

كما بحثا في تبادل المعلومات بشأن استشهاد قائدة قوة القدس الشهيد الفريق قاسم سليماني.

وقال رئيسي، نتطلع لتعزيز العلاقات القضائية والقانونية مع العراق.

هذا وعلى هامش زيارة رئيسي إلى العراق تمّ توقيع مذكرات تفاهم مع وزارة العدل، وهيئة النزاهة الاتحادية والمفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق.

ووقع رئيسا الادعاء العام العراقي والإيراني على مذكرة تفاهم للتعاون القضائي، فيما وقع وزير العدل العراقي ورئيس مؤسسة التفتيش العامة الإيرانية على مذكرة تفاهم في مجالات التفتيش والرقابة. أما مذكرة التفاهم الثالثة فكانت بشأن السجناء لدى البلدين، ووقعها من الجانب الإيراني رئيس مؤسسة السجون.

وقبيل المحادثات بين الجانبين، أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي لرئيس السلطة القضائية والوفد المرافق له صباح اليوم في مقر مجلس القضاء الأعلى في بغداد.

ووصل رئيسي إلى بغداد الليلة الماضية على رأس وفد في زيارة تستمر ثلاثة أيام بدعوة رسمية من رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي، حيث من المقرر أن يلتقي رئيسي أيضاً الرئيس العراقي برهم صالح، ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، ورئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي.

كذلك زار رئيس السلطة القضائية الإيرانية والوفد المرافق له مكان استشهاد الشهيد سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، قرب مطار بغداد الدولي، ومرقد الإمامين موسى الكاظم ومحمد الجواد في مدينة الكاظمية.

وأكد رئيسي أمس الإثنين أنّ استشهاد القائدين الكبيرين قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس "لن يبقى من دون رد"، مشيراً إلى أن أميركا "دعمت داعش الإرهابية ومكّنتها بالسلاح والمال وهم يستهدفون المسلمين أيضاً ويحاولون استهداف المقاومة عبر استشهاد سليماني والمهندس".

يذكر أن زيارة رئيسي للعراق تأتي بعد أن وجّه رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي له دعوة لزيارة العراق خلال اجتماعه مع القائم بأعمال السفارة الإيرانية في بغداد يوم 10 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020.