نتنياهو رداً على بلينكن: الجولان سيبقى إلى الأبد جزءاً من "إسرائيل"

رداً على تحفظ وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، على اعتراف إدارة ترامب بسيادة "إسرائيل" على الجولان المحتل، رئيس الحكومة الإسرائيلي يقول إن "الجولان سيبقى إلى الأبد جزءاً من إسرائيل". 

  • نتنياهو: موقف إسرائيل في الموضوع واضح – الجولان سيبقى إسرائيلي في أي سيناريو محتمل
    نتنياهو: موقف إسرائيل في الموضوع واضح – الجولان سيبقى إسرائيلي في أي سيناريو محتمل

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إن "الجولان سيبقى إلى الأبد جزءاً من إسرائيل"، مضيفاً أن "إسرائيل" لن تنسحب منه مع تسوية سياسية أو من دونها.

كلام نتنياهو جاء رداً على تحفظ وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، يوم الاثنين، عن تأييد اعتراف إدارة ترامب بسيادة "إسرائيل" على هضبة الجولان المحتلة، مشيراً بدلاً من ذلك إلى أهمية المنطقة لأمن "إسرائيل".

مكتب نتنياهو أوضح أن "موقف "إسرائيل" في الموضوع واضح – الجولان سيبقى إسرائيلي في أي سيناريو محتمل".

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إنه "في الوقت الذي لا يتصل فيه الرئيس الأميركي جو بايدن بنتنياهو، الولايات المتحدة و"إسرائيل" تتبادلان رسائل متحدّية، بعد أن امتنع وزير الخارجية الأميركية أنطوني بلينكن عن الإجابة على سؤال ما إذا سيتبنى قرار ترامب بالاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان".

وفي سياق متّصل، قال وزير الأمن ورئيس حزب أزرق أبيض بيني غانتس، إن على الفلسطينيين الإدراك أن محكمة الجناياتِ الدولية لن تساعدهم في حلّ النزاع.

ومنح الرئيس السابق دونالد ترامب اعترافاً أميركياً رسمياً بسيادة "إسرائيل" على الجولان في عام 2019، في تحول كبير عن سياسة اتبعتها الولايات المتحدة لعشرات السنين.

واحتلت "إسرائيل" الجولان من سوريا في حرب عام 1967 وضمتها عام 1981 في خطوة غير معترف بها دولياً.

وقال بلينكن لشبكة "سي إن إن" الإخبارية، "من الناحية العملية، أعتقد أن السيطرة على الجولان في هذا الوضع تظل لها أهمية حقيقية لأمن إسرائيل"، لافتاً إلى أن "الأسئلة القانونية شيء آخر وبمرور الوقت إذا تغير الوضع في سوريا، فهذا شيء نبحثه، لكننا لسنا قريبين من ذلك بأي حال".

وسبق أن قال مستشارون لبايدن إنه "لن يسحب اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة الإسرائيلية على الجولان".