مادورو: 100 ألف جرعة من اللقاح الروسي تصل فنزويلا الأسبوع المقبل

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو يعلن عن تسلم بلاده أول دفعة من اللقاح الروسي، ويؤكد على أنه الأفضل من بين اللقاحات في العالم.

  •  مادورو:
    مادورو: "سبوتنيك V" الروسي أكثر اللقاحات أماناً فى العالم

أعلن الرئيس الفنزويليّ نيكولاس مادورو أن بلاده ستتسلَّم الأسبوع المقبل 100 ألف جرعةٍ كدفعةٍ أولى من لقاح "سبوتنيك v" المضادِّ لكوفيد 19، ستصل إلى فنزويلا الأسبوع المقبل.

مادورو قال في كلمةٍ متلفزةٍ إنه سيجري تلقيح الطاقم الطبيّ بأكمله والمسؤولين الصحيّين، مضيفاً أنهم سيتابعون التلقيح لاحقاً مع القطاعات الأكثر ضعفاً ومن بعدها يجري تلقيح معلّمي المدارس. 

وكان مادورو أكد الأحد الماضي أن لقاح "سبوتنيك V" هو الأكثر أماناً من بين اللقاحات في العالم.

وأضاف قائلاً: "إن سبوتنيك V هو الأكثر أماناً.. لقد أظهر مستوى عالٍ من الحماية".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أشار مادورو إلى أن التجارب السريرية للقاح الروسي في فنزويلا أظهرت فعاليته بنسبة 100%.

وقالت مجلة "لانسيت" البريطانية، إن نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لفيروس كورونا أظهرت أن فعاليته تزيد على 90%.

وكانت النتائج التي نشرتها دورية "ذا لانسيت" الطبية في أيلول/ سبتمبر الماضي قد أظهرت أن لقاح "سبوتنيك-5" الروسي لمرض "كوفيد-19" حفز استجابة بتكوين أجسام مضادة لدى جميع المشاركين في تجارب المراحل المبكرة.

وقالت الدورية إن نتائج التجربتين اللتين أجريتا في حزيران/يونيو، وتموز/يوليو وشارك فيهما 76 شخصاً تكشف أن جميع المشاركين طوروا أجساماً مضادة لفيروس كورونا المستجد بدون آثار جانبية خطيرة.

وكانت روسيا قد أصدرت روسيا في آب/ أغسطس الماضي ترخيصاً باستخدام اللقاح، الذي يعطى على جرعتين، وهي أول دولة تقدم على ذلك.

وأُطلق على اللقاح اسم "سبوتنيك-5" تيمناً باسم أول قمر صناعي في العالم أطلقه الاتحاد السوفيتي السابق.