انتخاب كريم خان مدعياً عاماً جديداً للمحكمة الجنائية الدولية

انتخب الحقوقي البريطاني كريم خان مدعياً عاماً جديداً للمحكمة الجنائية الدولية، وتتمثل أولى مسؤوليات خان في اتخاذ قرار بشأن الخطوات المتعلقة بالتحقيق في جرائم الحرب في أفغانستان.

  •  كريم خان، رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن جرائم داعش في بغداد عام 2019 (أ ف ب).
    كريم خان، رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن جرائم داعش في بغداد عام 2019 (أ ف ب).

فاز القاضي البريطاني كريم خان بمنصب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بأغلبية 72 صوتاً من مجموع أصوات الدول الأعضاء في معاهدة روما البالغ 123، وهو يخلف "فاتو بن سودا"، التي حظرت عليها إدارة ترامب زيارة نيويورك بعد إثارتها ملف جرائم حرب أميركية في أفغانستان.

واشتهر خان بقيادة فريق الأمم المتحدة الخاص للتحقيق في جرائم داعش في العراق.

وتتمثل أولى مسؤوليات خان في اتخاذ قرار بشأن الخطوات المتعلقة بالتحقيق في جرائم الحرب في أفغانستان.

كان خان يتنافس مع ثلاثة مرشحين من إيرلندا وإيطاليا وإسبانيا لخلافة بنسودا المنتهية ولايتها، والتي قادت تحقيقات واجهت اعتراضاً، بما في ذلك حول النزاع الإسرائيلي الفلسطيني وأفغانستان.

وكانت وسائل إعلام بريطانية ذكرت أن خان هو المرشح الأوفر حظاً للفوز بالمنصب ويتقدم على الإسباني كارلوس كاستريسانا والإيرلندي فيرغال غاينور والإيطالي فرانشيسكو لو فوي.

وعلى الرغم من محاولات عدة في الأسابيع الأخيرة، فشلت الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية في التوصل إلى توافق بشأن تعيين مدع عام جديد، وتوجب عليها حسم قرارها خلال تصويت في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

ومن المقرر أن تستقيل بنسودا المولودة في غامبيا، في حزيران/يونيو بعد تسع سنوات قضتها في واحد من أصعب المناصب في القضاء الدولي، تاركةً وراءها سجلاً متفاوتاً من الإنجازات في محكمة لاهاي.

وسيكون خان، وهو ثالث مدع عام للمحكمة منذ إنشائها في 2002، مسؤولاً عن ملفات ضخمة وقضايا معقدة، في محكمة يتم باستمرار التشكيك في شرعيتها.