السيد خامنئي: لا نبحث عن السلاح النووي.. ومستوى تخصيب اليورانيوم قد يصل إلى 60%

المرشد الإيراني يؤكد حقّ بلاده في تخصيب حاجاتها من اليورانيوم، ويشير إلى أنها ىستواصل العمل بالاتفاق النووي إلى انتهاء مدته إذا التزام بقية أطرافه به.

  • السيد خامنئي: لا نبحث عن السلاح النووي.. ومستوى تخصيب اليورانيوم قد يصل إلى 60%
    المرشد الإيراني السيد علي خامنئي

وصف المرشد الإيراني السيد علي خامنئي قانون مجلس الشورى الإسلامي حول إلغاء الحظر بالـ"جيد"، مؤكداً ضرورة تنفيذه بدقة.

وقال خامنئي لدى استقبال رئيس وأعضاء مجلس خبراء القيادة، اليوم الاثنين، إن مستوى تخصيب اليورانيوم في إيران "قد يصل إلى 60%"، مضيفاً أن حدود مستوى تخصيب اليورانيوم "لن تتوقف عند الـ 20%، وسنتخذ الخطوات اللازمة بمقدار حاجة البلاد". 

وتابع: "الاتفاق النووي يستمر لعدة سنوات وسنعمل به خلال فترة سنواته فقط اذا التزم الطرف الآخر به".

واعتبر خامنئي الأدبيات المستخدمة من قبل الولايات المتحدة والترويكا الأوروبية بشأن إيران، خلال الأيام الأخيرة، بأنها "متغطرسة واستعلائية وبعيدة عن الإنصاف". 

وحول التخوّف من إنتاج إيران للقنبلة النووية، قال المرشد الإيراني إن الدول الغربية "تعلم أننا لا نبحث عن السلاح النووي لكنها تستخدمه كذريعة ضدنا.. لأنها تعارض حصولنا على الأسلحة التقليدية". 

وردّ خامنئي على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي المحذرة من امتلاك إيران للسلاح النووي، قائلاً: "إذا قررت ايران امتلاك سلاح نووي فلا يمكن له ولا للذي أكبر منه ان يمنعها". 

وأضاف أن "ما يمنع الجمهورية الإسلامية من صناعة السلاح النووي هو الفكر والمبادئ الإسلامية"، حيث أن قتل المدنيين والأبرياء هو "طريقة أميركية غربية، وعلى هذا الأساس لا تفكر إيران بالسلاح النووي".    

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، اليوم الإثنين، إن إيران ستوقف اعتباراً من يوم غد تنفيذها "البرتوكول الإضافي" في الاتفاق النووي.