إعلام إسرائيلي: نتنياهو وولي عهد البحرين تباحثا حول الاتفاق النووي

وسائل إعلام إسرائيلية تقول إن مباحثات هاتفية بين رئيس الوزراء الإسرائيلي وولي عهد البحرين شملت الاتفاق النووي، ولقاح كورونا، وموعد زيارة نتنياهو للبحرين.

  • وسائل إعلام إسرائيلية: نتنياهو وولي عهد البحرين تحدثا عن الاتفاق النووي.
    وسائل إعلام إسرائيلية: نتنياهو وولي عهد البحرين تحدثا عن الاتفاق النووي.

ناقش رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو وولي عهد البحرين سلمان بن حمد آل خليفة موضوع الاتفاق النووي مع إيران.

مكتب ولي عهد البحرين وفي بيانه قال :"أكد الطرفان أنه يجب أن تشارك دول المنطقة في أي مفاوضات في الموضوع النووي الإيراني، وأن مفاوضات كهذه بجب أن تتضمن أيضاً مواضيع أوسع لتعزيز الاستقرار والأمن في المنطقة".

في المقابل، ذكر بيان من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن ولي عهد البحرين تحدث اليوم بشأن احتمال مشاركة المملكة في إنشاء مصنع لقاحات في "إسرائيل".

البيان قال إن الطرفين بحثا "زيارة ربما يقوم بها نتنياهو للبحرين متى تسمح قيود فيروس كورونا بذلك". وأضاف أن ولي عهد البحرين "أبدى اهتمامه ببحث إمكانية انضمام البحرين للاستثمار في مصنع للقاحات من المقرر إقامته في "إسرائيل" مع دول أخرى".

وقال نتنياهو، أمس، إنه يجري محادثات مع مديري شركتي "فايزر" و"مودرنا" لإقامة منشآت لهما في "إسرائيل".  وتستورد "إسرائيل" لقاحات مضادة لمرض كوفيد-19 أنتجتها "فايزر/بيونتيك" و"مودرنا".

وأقامت البحرين والإمارات العربية المتحدة علاقات رسمية مع الاحتلال الإسرائيلي في 15 أيلول/ سبتمبر الماضي بوساطة أميركية.

وتتوقع "إسرائيل" أن يصل حجم التبادل التجاري مع البحرين إلى نحو 220 مليون دولار في 2021، لا يشمل صفقات محتملة في مجالي الدفاع والسياحة.