إعلام إسرائيلي: دول خليجية تهدف لإنشاء "حلف استراتيجي" مع "إسرائيل"

اتصالات بين السعودية والبحرين والإمارات مع "إسرائيل" بشأن إنشاء "حلف دفاعي استراتيجي" لـ"تأمين المصالح الأمنية والسياسية".

  • تعمل
    تعمل "إسرائيل" على توطيد علاقاتها الرسمية بالدول عربية  

كشف موقع "القناة 7" الإسرائيلية أن السعودية والبحرين والإمارات "يجرون اتصالات لإقامة حلف دفاعي استراتيجي"، وذلك "لتنسيق الجهود والأهداف الأمنية والعسكرية".

ونقل الموقع عن مصدر رسمي في الإمارات، ومصدر سعودي مقرب من العائلة المالكة، بأن الحلف "يهدف للحفاظ على المصالح الأمنية - السياسية، بشكل مماثل لحلف شمال الأطلسي". 

وأضاف الموقع الإسرائيلي أنه لم "يحصل بعد على جواب رسمي من مكتب رئيس الحكومة"، فيما رفض مصدر سياسي إسرائيلي تأكيد هذه المعلومات، موضحاً أن "إسرائيل تعمل دائماً على تعزيز العلاقات مع العالم العربي".

وذكرت قناة "كان" الإسرائيلية، في وقت سابق، أن "حكام السعودية فتحوا خطوط الاتصال مع تل أبيب لتشكيل تحالف ثنائي في وجه الرئيس الأميركي جو بايدن"، مضيفةً أن الرياض "قلقة جداً من إدارة بايدن ومن تغير الإدارة في واشنطن، وربما هم الأكثر قلقاً في العالم العربي".

كما أجرى رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي عهد البحرين سلمان بن حمد آل خليفة مباحثات حول الاتفاق النووي مع إيران، حيث أكد الطرفان على "ضرورة مشاركة دول المنطقة في أي مفاوضات في الموضوع النووي الإيراني"، حسب ما أعلن مكتب ولي عهد البحرين اليوم الخميس. 

وتحدثت وسائل اعلام إسرائيلية عن أن "حكام السعودية فتحوا خطوط الاتصال مع تل أبيب لتشكيل تحالف ثنائي في وجه الرئيس الأميركي جو بايدن"، بما يتعلق بالاتفاق النووي.

يذكر أن البحرين والإمارات العربية المتحدة أقامتا علاقات رسمية مع الاحتلال الإسرائيلي، في 15 أيلول/ سبتمبر الماضي، بوساطة أميركية.

أما السعودية وإن كانت لم تطبّع علاقاتها رسمياً حتى الآن مع "إسرائيل"، إلا أن المصادر الإسرائيلية تتحدث عن زيارة نتنياهو للسعودية، وعقده محادثات سرية مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.